من يستخدم السلاح الكيماوي في سوريا؟

الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:39 بتوقيت غرينتش
من يستخدم السلاح الكيماوي في سوريا؟

سوريا - الكوثر: نقل مركز المصالحة الروسي عن شاهد عيان قوله إن "جبهة النصرة" نقلت الى احدى القرى في إدلب اكثر من 20 اسطوانة تحتوي على الكلور وتحضر لعملية استفزازية.

وأضاف مركز المصالحة الروسي في سوريا إن "النصرة" تحضر بالتعاون مع الخوذ البيضاء لاستفزازات في إدلب لاتهام السلطات السورية باستخدام أسلحة كيميائية.

إقرأ أيضاً: ترامب وماكرون وذريعة السلاح الكيماوي في سوريا!

ووفقا لما ذكره مركز المصالحة الروسي في حميميم، اتصل أحد سكان مدينة سراقب (محافظة إدلب) الليلة الماضية، بالمركز وتحدث عن إعداد "بيان" باستخدام القوات الحكومية مواد سامة "ليتم عرضه على الهواء عبر قناة تلفزيونية أجنبية".

ووفقا لشاهد عيان، فإن مسلحي "جبهة النصرة" جلبوا إلى سراقب أكثر من عشرين أسطوانة مملوءة بغاز الكلور.

وقال المركز إن المواطن المتصل أكد " أن عناصر الفرع المحلي من ذوي القبعات البيض، قاموا مسبقا بتمثيل بروفات "لإسعافات أولية " وهمية، وهم يرتدون وسائل حماية فردية ويزعمون أنهم يقومون "بإنقاذ السكان المحليين" من التسمم بغازات سامة أطلقت عليهم.

وتم تصوير هذه المشاهد من قبل مصوري تلفزيون محترفين، وقاموا بإيراد تعليقاتهم على العمل الرائع الذي نفذه متطوعو الخوذ البيضاء، ووضعوا على الميكروفون غطاء قماشيا نقش عليه قناة "سي أن أن"  C N N التلفزيونية الأمريكية.

ونقل المركز عن شاهد العيان قوله إنه "تمت أثناء ذلك مراسلات متكررة باللغة الإنجليزية، عبر هاتف يبث بالأقمار الصناعية، لاستشارة شخص على الطرف الأخر للخط، حول أفضل سبل إخراج هذه المشاهد التمثيلية".

يلاحظ أن الهدف المحتمل من هذا الاستفزاز الذي يتم الإعداد له هو إلقاء اللوم على الجيش السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد السكان.

وأكد المركز أن المعلومات الواردة هي مسألة تثير قلقا بالغا.

وتتخذ الولايات المتحدة الأمريكية من استخدام السلاح الكيماوي كذريعة لتوجيه ضربات ضد أھداف سوریة بعد الادعاءات التى طرحتھا واشنطن حول احتفاظ النظام السورى بجزء من مخزون الأسلحة الكیماویة قام بتسلیمھا كاملة عام ٢٠١٤ فى إطار الاتفاق الأمریكي - الروسي.

وقد تكررت مسألة إطلاق تهديدات أمريكية بتوجيه ضربة إلى سوريا إذا ما تم استخدام الغاز الكمياوي، لتقوم بعدها فوراً الجماعات المسلحة بتقديم معلومات وتقارير عن استخدام هذه الأسلحة المحرمة في مناطق سيطرتها، وتوجه الاتهامات للدولة السورية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم