العراق: تحذيرات من السيول وانخفاض مدى الرؤية اعتبارا من اليوم

الخميس 15 فبراير 2018 - 08:27 بتوقيت غرينتش
العراق: تحذيرات من السيول وانخفاض مدى الرؤية اعتبارا من اليوم

العراق _ الكوثر: قال المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، الخميس، ان تأثير المنخفض الجوي المقبل المنحدر في طبقات الجو العليا من أوروبا بدأ تدريجيا، حيث بدات السحب تتوافد على العراق منذ أمس، محذرا من أمطار غزيرة تسبب السيول إضافة إلى انخفاض مدى الرؤية في بعض المناطق.

وكتب عطيه، في منشور له على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، اليوم ( 15 شباط 2018)، ان "المنخفض الجوي المقبل سيبدأ بالاتجاه تدريجيا نحو البلاد مؤثرا بطريقة على مصر وبلاد الشام، مستفيدا من صحوة منخفض السودان الذي يتميز بالرطوبة القادمة من إفريقيا".

وأضاف عطيه، نتوقع ان يكون المنخفض عالي الفعالية على مدن الشمال وبعدها مدن الوسط، أما الجنوب فهي للأسف حتى اللحظة ستحصل على اقل كمية من الامطار، مبينا ان التوقعات تشير إلى أمطار غزيرة في الشمال خاصة على مدينتي أربيل والسليمانية وكركوك، كذلك يتوقع بعض الغزارة خلال تأثير الحالة على اماكن متفرقة من مدن الوسط.

وبشأن طقس اليوم الخميس، أوضح عطية أن الأجواء الغائمة بشكل جزئي ستسود عموم المدن، والامطار اليوم تبدأ خفيفة ومتفرقة على مناطق من مدن الفرات الاوسط والبادية الجنوبية وربما تشمل الامطار مناطق متفرقة من مدن الجنوب .

أما يوم غد الجمعة، فتكون الاجواء غائمة بشكل جزئي الى غائمة احيانا وزخات من الامطار مصحوبة بالبرق والرعد احيانا متوقعة مابين خفيفة الى معتدلة تشمل كافة المدن عدا مدن البصرة وميسان وذي قار والسماوة التي ستشملها قطرات من الامطار المتفرقة.

كذلك تشير التوقعات الى احتمالية واردة للغزارة في كافة مدن الوسط والفرات الاوسط على فترات، وتتردى مدى الرؤية الافقية بسبب الامطار الى مابين 2-4 كم اما باقي المدن فالغشاوة تسبب تردي مدى الرؤية الى مابين 3-5 كم خصوصا خلال ساعات الصباح، وهناك احتمالية للضباب في مناطق واسعة من الانبار وخصوصا الرطبة خلال الجمعة وصباح السبت  المقبل.

كما تشهد درجات الحرارة انخفاضا بعدة درجات في الوسط والشمال وتستمر على حالها في مدن الجنوب .

من جانبه أكد المتنبىء الجوي الأردني خالد مهداوي (أبو الوليد)، المشرف على صفحة "طقس الشتاء لشرق حوض المتوسط"، في منشور له أمس الأربعاء، أن حالة من الثبات الجوي في أنظمة الطقس قد تستمر حتى نهاية الثلث الاول من آذار بفترات استقرار تصنف بقصيرة المدى، حيث يتوقع ان تتأثر اجواء المنطقة بحالة من عدم الاستقرار مساء الجمعة متبوعة بمنخفض جوي عميق يومي السبت والاحد يشمل شمال مصر وبلاد الشام والعراق في قلب الحدث .

وأشار مهداوي، إلى انه "من المتوقع عبور موجات علوية باردة مرفقه بتيارات غربيه رطبه بالطبقات البنائية واستجابه سطحية جيدة ما يعزز قوة الحالة ويجعلها ذات طابع غزير على فترات مساء السبت ويوم الاحد وثلوج وارده للجبال الشاهقة".

وكانت مصادر طقسية ومتنبؤن جويون اتفقوا أمس، الأربعاء، على توقعات تشير إلى تأثر منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وبينها العراق بمنخفض جوي عميق نهاية هذا الاسبوع على مدار ثلاثة ايام وسط دعوات لأخذ الحذر من احتمال تشكل السيول والفيضانات.

مزيد من الصور