ألمانيا تنوي فتح مركزين استشاريين للهجرة تزامنا مع إعادة 10 آلاف لاجىء عراقي

الخميس 15 فبراير 2018 - 11:33 بتوقيت غرينتش
ألمانيا تنوي فتح مركزين استشاريين للهجرة تزامنا مع إعادة 10 آلاف لاجىء عراقي

العراق _ الكوثر: أعلنت السلطات الألمانية عن رغبتها في فتح مركزين استشاريين للهجرة في العراق لتسهيل اندماج اللاجئين العائدين، وذلك في الوقت الذي تأمل فيه ألمانيا بعودة نحو 10 آلاف لاجئ عراقي إلى بلدهم.

وذكرت صحيفة "دويتشه فيلله" في تقرير لها، نشر أمس الأربعاء (14 شباط 2018)، ان الحكومة الألمانية قررت فتح مركزين استشاريين للهجرة في بغداد وفي أربيل، حيث يتوقع أن يساهم المشروع الذي أطلق عليه اسم "آفاق في الوطن" في عودة 10 آلاف لاجئ عراقي إلى بلادهم بحسب ما أفاد به وزير التنمية الألماني غيرد مولر، على هامش مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق الذي اختتمت أعماله أمس في الكويت.

وأكد الوزير، عزم ألمانيا على دعم إعادة إعمار العراق هذا العام بـ350 مليون يورو، مقرونة بموافقة البرلمان الألماني الاتحادي عليها، وهذا المبلغ يعادل المبلغ الذي قدمته ألمانيا لدعم العراق في العام الماضي.

ومن المقرر أن يذهب الدعم الألماني لصالح المساعدات الإنسانية الطارئة للأطفال اللاجئين على وجه الخصوص وإنشاء مدارس ومستشفيات وبنى تحتية، كما تعتزم الحكومة الألمانية تمهيد الطريق لإعادة لاجئين عراقيين في ألمانيا إلى موطنهم. 

الجدير بالذكر ان المراكز الاستشارية للهجرة التابعة لبرنامج إعادة اللاجئين "آفاق في الوطن" تعمل حاليا في ألبانيا وغانا وكوسوفو والمغرب والسنغال وصربيا وتونس، بالإضافة إلى العراق، وستعمل هذه المراكز على تسهيل اندماج اللاجئين العائدين في بلدانهم الأصلية ، بالإضافة إلى التعريف بالطرق القانونية للهجرة إلى ألمانيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم