إيران تصدّر الألبان إلى الولايات المتحدة

الخميس 15 فبراير 2018 - 14:36 بتوقيت غرينتش
إيران تصدّر الألبان إلى الولايات المتحدة

إيران - الكوثر: أعلن وزیر الصناعة والتجارة الإیراني محمد شريعت مداري عن توقیع مسودة اتفاق لتصدیر الألبان من شركة "كالة" الإیرانیة إلى مستوردين أمیركیين.

وقال مداري في تصريح على هامش تدشین 3 مشاریع إنتاجیة للألبان واللحوم تابعة لشركة "كالة" في محافظة مازندران شمالي إیران، إن شركته تتعاون في هذا الاتجاه مع الشركات الناجحة في إيران في مجال التصدير، مشيرا إلى أن تطور "كالة" ونموها من الناحيتين الكمیة والنوعیة أدى لاكتساب الزبائن في مختلف الأسواق العالمية.

إقرأ أيضاً: انطلاق المعرض التخصصي الـ4 للصناعات الايرانية في بغداد

وأكد الوزير الإيراني على ضرورة السماح للشركات الإنتاجیة الكبرى في إيران أن تطرح نفسها كعلامات تجاریة تصبح معروفة على المستويين الإقليمي والعالمي، وأن تدخل غمار منافسة الشركات الأجنبیة المماثلة.

من جانبه، أعلن رئيس جمعية الألبان في إيران "رضا باكري" في تصريح لمراسل وكالة مهر للأنباء، عن إرسال ثلاث حاويات  من منتجات الألبان التي تشمل ثلاث منتجات أساسية (اللبن والزبادي والجبن) إلى الولايات المتحدة، قائلا أن عملية تصدير هذه الشحنة من الألبان لم تكن تجارية، بل تم إرسالها لإجراء جميع الفحوصات المختبرية اللازمة للحصول على مصادقة ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA).

وأردف باكري أنه خلال خمسة أشهر الماضية تم تصدير 177 طن من منتجات الألبان من إيران إلى بلدان أخرى، ما يعادل بـ 345 مليون دولار، إذ يعد ذلك نموا بنسبة 28% في نمط تصدير الألبان.

المصدر: فارس - مهر