للفلسفة دور كبير في إيصال مفاهيم أهل البيت (ع) إلى الإنسانية

الأربعاء 14 مارس 2018 - 09:19 بتوقيت غرينتش
للفلسفة دور كبير في إيصال مفاهيم أهل البيت (ع) إلى الإنسانية

الإمام السجاد عليه السلام في دعائه لأهل الثغور يربط فلسفياً سيادة الأمة بالحدود الإسلامية من جهة وبالعزة من جهة أخرى.

 

عقائد الإسلام – خاص الكوثر

 

قال الشيخ فضيل الجزائري الفلسفة لها دور كبير في إيصال مفاهيم أهل البيت عليهم السلام إلى الإنسانية.

وقال الباحث الإسلامي الشيخ فضيل الجزائري في حديثه لبرنامج عقائد الإسلام على قناة الكوثر الفضائية: إذا نظرنا إلى الصحيفة السجادية نشاهد في دعاء الثغور كيف يربط الإمام السجاد (ع) بين الثغور والعزة. إذا لم يكن الشخص متنوراً فلسفياً لا يستطيع أن يثير هذا السؤال «ما العلاقة السببية والمسببية بين الثغور والعزة؟»

وتابع الشيخ الجزائري إننا نجد مفردة في الوسط لم يأت بها الإمام لكن الفيسلوف يفعّلها. هذه المفردة هي السيادة، لأن الحدود رمز السيادة لأي دولة. فالإمام عليه السلام بدعائه هذا يربط الثغور-أي مفردة من مفردات سيادة الأمة- بالعزة. يعني أن العزة كأساس ديني تعطي السيادة والسيادة تعطي الحدود.

وأشار الشيخ فضيل الجزائري إلى تقسيم السودان كمثال على هذه الحالة وقال: لقد تم تقسيم السودان بعد ما ضربوا سيادتها لأن العزة كانت مفقودة فيها بسبب أنها دولة مسكينة ذليلة وفي حالة ضعف اقتصادي وعسكري. وبهذا يمكنهم أن يقسموا أي دولة عربية.

وخلص الشيخ الجزائري حديثه قائلاً: إذا أرادت الأمة أن تكون لها حدودها الأساسية ولا تقسّم يجب أن تكون لها سيادة وإذا أرادت أن تكون لها سيادة يجب أن تكون لها العزة فالإمام السجاد عليه السلام ربط بين العزة وبين السيادة «هيهات منا الذلة».

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم