لافروف : الولايات المتحدة تخطط للتمركز في سوريا لمدة طويلة

الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:51 بتوقيت غرينتش
لافروف : الولايات المتحدة تخطط للتمركز في سوريا لمدة طويلة

أوروبا - الكوثر: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الولايات المتحدة على ما يبدو تخطط للتمركز في سوريا لمدة طويلة والعمل لتفكيك هذا البلد.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في موسكو، اليوم الأربعاء: "لا توجد هناك أسس للتشكيك في نوايا بعض ممثلي القيادة الأمريكية للتمركز هناك لمدة طويلة أو للأبد والعمل على تفكيك الجمهورية السورية".

وأضاف: "ولتحقيق هذه الأهداف يستخدمون أساليب مختلفة. لقد قمنا أمس بإبلاغ المجتمع الدولي عبر وزارتي الدفاع والخارجية بأنه تتم حاليا التحضيرات لإجراء استفزازات جديدة باستخدام الأسلحة الكيميائية.. وخاصة في الغوطة الشرقية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستلفت أنظار المجتمع الدولي إلى معاناة المدنيين لتبرير استخدامها للقوة بما في ذلك في العاصمة السورية.

روسيا حذرت الولايات المتحدة من خلال جميع القنوات

وذكر لافروف أن روسيا قد حذرت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء عبر كل القنوات من تداعيات هجومها على سوريا، معبرا عن أمله بألا تنفذ واشنطن خططها هذه.

وأشار إلى أن ذلك يدل على أن الولايات المتحدة لا تزال تسعي لخلق أي حجة للإطاحة بالحكومة السورية، مشددا على أن "ذلك سيكون مخالفة لكل قواعد القانون الدولي وقرار رقم 2254 ووعودها السابقة".

لندن تحاول تضليل الرأي العام العالمي

كما صرح وزير الخارجية الروسي بأن بريطانيا تحاول تضليل الرأي العام العالمي فيما يخص قضية الضابط السابق في الاستخبارات الروسية سيرغي سكريبال.

وقال لافروف إن الجانب البريطاني يوجه اتهامات لروسيا وكأن الاتهام أهم من الأدلة، مؤكدا أن هذا أمر مرفوض. وأضاف: "نحن سندافع عن القانون الدولي، ولا نرى أي حجج مقنعة لدى (البريطانيين)".

وتابع قائلا: "طالما لم تقدم أية حقائق محددة، ستضطر (لندن) لتحمل المسؤولية عن محاولتها السافرة لتضليل الرأي العام العالمي بشكل فظ".

روسيا نظرت بإيجابية إلى طلب تركيا للإسراع بتسليم منظومة "إس-400"

كما أعرب وزير الخارجية الروسي، عن موقف بلاده الإيجابي من طلب أنقرة الإسراع في تسليمها منظومات الدفاع الجوي "إس-400".

وقال لافروف: "أنا قلت أننا بحثنا التعاون العسكري التقني، بما في ذلك تنفيذ العقد الموقع حول توريد منظومات "إس-400" إلى الجمهورية التركية. هذه المسائل التي يناقشها الخبراء الآن على المستوى العملي، وإنها ليست للعلن. أستطيع فقط القول أن رد فعلنا على طلب شركائنا الأتراك بتقديم مواعيد التسليم الأولية كان إيجابيا".

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الثلاثاء، بأن تركيا لن تستخدم منظومة الصواريخ الروسية "إس-400" في عملية غصن الزيتون.

وكانت روسيا قد أعلنت، في وقت سابق، عن التسريع بعملية تنفيذ عقد التوريد لتركيا بعد طلب الأخيرة.

وكان وزير الخارجية التركي قال، سابقا، إن أنقرة قررت شراء منظومة "إس-400" من روسيا، لأن سلطات البلاد تشك في إمدادات الولايات المتحدة.

ووقعت أنقرة وموسكو اتفاقية قرض لشراء "إس-400" في أواخر كانون الأول/ ديسمبر 2017.

31-105

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم