أستاذة جامعية تثير جدلا بعد الحديث عن غزو العراق للكويت!!

الأربعاء 14 مارس 2018 - 19:01 بتوقيت غرينتش
أستاذة جامعية تثير جدلا بعد الحديث عن غزو العراق للكويت!!

الكويت _ الكوثر: تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحات "مثيرة للجدل" لأستاذة جامعية كويتية بشأن الحجاب في البلاد حيث رأوا فيها تشكيكاً في "تدين المرأة الكويتية".

وأوضح موقع "هافينغتون بوست" في تقرير له أن أستاذة الفلسفة في جامعة الكويت شيخة الجاسم، قالت في تصريح لها لإذاعة "مونت كارلو" الفرنسية، "ألاحظ أنه بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990، اتجه الناس للحجاب بحجة أن ما حدث هو غضب من الله، وأن الغزو العراقي بسبب آثامنا، لذلك انتشر ليس فقط الحجاب، ولكن تغطية الوجه وهو النقاب".

وأضاف التقرير ان الجاسم قالت أيضا "الآن في السنوات الأخيرة ونحن عام 2018، رأينا العديد من الشخصيات البارزة اجتماعياً وثقافياً بدأت في خلع الحجاب، وهذا الشيء بدأ يثير المجتمع".

وبعد هذه التصريحات عبر الداعية الكويتي السلفي حاي الحاي، عن رفضه كلام الجاسم، قائلا إن هذا "كلام باطل مخالف لتاريخ الكويت"، مبينا أن "الكويتيات ملتزمات بالحجاب منذ نشأة الحجاب، وثمة كُتب لعلماء شريعة عراقيين زاروا الكويت في عام 1865، يؤكدون فيها أن الكويتيات كنّ يرتدين الحجاب، وتحدثوا عن انتشار المساجد بها".

فيما طالب المحامي طلال العبيد، الاستاذة الجامعية شيخة الجاسم، بتقديم أدلتها على هذه الظاهرة التي قالتها بشأن ارتباط الغزو بانتشار الحجاب، كما اتهم الدكتور سعد السعدون، الجاسم بالتناقض، قائلا "شيخة الجاسم في لقائها عن الحجاب ‏قمة التناقض في الطرح.‏ تقول إن الحجاب انتشر بعد التحرير ‏وبعد ذلك تتكلم عن الخطاب الديني في السبعينيات والثمانينيات، ‏اضبطي علاقتك بالزمن!".

وأشار استشاري طب وجراحة العيون عبد المطلب بهبهاني، إلى ان "الحجاب لم ينتشر بعد الغزو العراقي عام 1991، بل انتشر بشكله الحالي في الكويت والخليج الفارسي نهاية السبعينيات، وكان العزوف عنه في الستينيات، ‏هذا تاريخ وواقع عشناه".

وبحسب الموقع فإن الجاسم، تعتبر أحد رموز التيار الليبرالي بالكويت وإحدى الناشطات في مجال حقوق الإنسان، وقدعلّقت على الضجة التي أعقبت انتشار مقطع الفيديو، بالقول "أنا غير مسؤولة عما يفهمه الآخرون غير القادرين على الفهم".

وأضافت أن الشعوب عندما تتعرض لكوارث أو حروب "تلجأ إلى الله، ويعتقدون أن هذا ابتلاء"، موضحة أنها لا ترى ضيراً في ذلك، فهذا توجهات طبيعية، "ما أقصده هو زيادة الأمر عما كان عليه في الثمانينيات"، تقصد هنا انتشار ظاهرة ارتداء الحجاب.

وختمت بالقول إن "خلع الحجاب بات ظاهرة بين الكويتيات، بعضهن مشاهير وأخريات غير مشاهير، وهذا ليس مرتبطا بالغزو العراقي فقط، بل زادت الجرعة بعد الغزو العراقي"، مضيفة أن من سمتهم قادة الفكر الديني شعروا بأن عليهم أن يواجهوا هذا الأمر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم