لماذا نشعر أحياناً بطعم معدني في الفم؟

الثلاثاء 17 إبريل 2018 - 16:33 بتوقيت غرينتش
لماذا نشعر أحياناً بطعم معدني في الفم؟

منوعات _ الكوثر: لا يكتسب الإنسان حاسة التذوق منذ اليوم الأول لولادته فقط ، لكن تبدأ حاسة التذوق بالعمل عند كل منا منذ أن كان جنينآ في بطن أمه.

فتبدأ الأجزاء المسئولة عن التذوق بتمييز الطعام المر من المالح، من الطعام السكري، أو اللاذع، وبالتالي يعتبر أي شخص حاسة التذوق أمرآ مفروغآ منه بالنسبة له، وعند تعرضها لأي خلل نتيجة تأثير بعض العوامل عليها، فإن ذلك يسبب له الضيق، والتعب.

ولا تؤثر نزلات البرد على حاسة التذوق عند الشخص فقط، فتجعله لا يشعر بمذاق أي شيء ، ولا يستطع تمييزه، لكن تتعرض حاسة التذوق لمشكلات أخرى نتيجة بعض الأمراض التي تصيب الجسم، مثل شكوى الكثيرين من شعورهم بطعم معدني في فمهم طوال اليوم أو طعم يشبه طعم الحديد، وظهور هذه المشكلة فجأة ودون مقدمات، ويسبب لهم هذا الطعم الذي يلازمهم لفترة طويلة الضيق، ويعيقهم عن تذوق الطعام وتناوله بهدوء، ولا يحدث هذا الطعم المعدني في الفم من نفسه، لكن هناك عددآ من الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره عند البعض.

أسباب الشعور بطعم معدني في الفم :

1 – تناول بعض الأدوية :

يسبب تناول بعض الأدوية شعور الشخص بوجود طعم معدني في فمه، وهذه الحالة هي من الآثار الجانبية للأدوية، ومن أكثر أنواع الادوية المسببة لظهور هذه المشكلة لدى البعض هي أدوية أمراض القلب، وأدوية علاج إرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الادوية التي تعالج إضطرابات الغدة الدرقية، وأدوية هشاشة العظام، ومرض السكري، وإلتهاب المفاصل، وتعتبر أيضآ أدوية علاج مرض السرطان هي أحد أبرز الأدوية التي تسبب ظهور هذه المشكلة لدى المرضى .

2 – أمراض حاسة التذوق:

يتعرض البعض للإصابة بخلل في حاسة التذوق فجأة دون وجود سبب لذلك، ويؤثر هذا الخلل على قدرة الشخص على تذوق أي شيء، وتسبب هذه الإختلالات شعور الشخص بطعم معدني في الفم، والمشكلة أن هذه الإضطرابات لا يوجد لها سبب معلوم، لكن يرجح الأطباء أن السبب فيها قد يكون ورثيآ .

3 – أمراض اللثة والاسنان:

تعد امراض الفم واللثة من أبرز الأسباب شيوعآ والتي تسبب الشعور بطعم معدني في الفم ، حيث يصاب الشخص الذي يعاني من بعض إلتهابات اللثة من تورمها، وتصاب بالعدوى، وتتعرض للنزف، وتؤثر هذه الحالة على أنسجة الأسنان، في حال لم يتم علاجها سريعآ، وينتج عن هذه المشكلة شعور الشخص بطعم معدني قوي في الفم، ولا يزول إلا مع العلاج.

4 – إلتهابات الجيوب الانفية:

تسبب إلتهابات الجيوب الأنفية الشديدة أيضآ الشعور بطعم معدني في الفم، ويزيد هذا الشعور مع تناول بعض الادوية لعلاج الجيوب الانفية والتي تسبب جفاف الفم، فيزيد شعور الشخص بهذا الطعم، لكن تعتبر هذه الحالة مؤقتة، وتزول مع إنتهاء هذه المشكلة.

5 – الحمل :

تشكو العديد من السيدات خاصة في بداية فترة الحمل من الشعور الدائم بطعم معدني في الفم، وقد يستمر فترة ويزول عند بعضهن، وقد يمتد لدى البعض طيلة الثلاثة أشهر الأولى، والسبب في ذلك يرجع إلى بعض التغيرات الهرمونية التي ينتج عنها هذا المذاق الغريب في الفم، وكذلك تسبب الادوية الهرمونية التي تتناولها بعض السيدات المشكلة نفسها.

6 – أمراض الجهاز العصبي:

تسبب إضطرابات الجهاز العصبي خللآ في حاسة التذوق، ويشكو معظم المصابين بهذه الإضطرابات من الشعور بطعم معدني في الفم.

7 – زيادة المعادن في الجسم:

يعاني بعض الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على المعادن من الشعور بطعم معدني في الفم، حيث أن زيادة المعادن في الجسم بشكل زائد عن حاجة الجسم الطبيعية يسبب حالة تسمى التسمم المعدني، وأولى أعراض هذه الحالة هي الشعور بطعم معدني في الفم.

8 – التدخين:

يؤثرالتدخين على حاسة التذوق بشكل كبير، حيث أن المواد الضارة الموجودة في السجائر تضر براعم التذوق، مما يسبب الشعور بطعم معدني في الفم.

9 – الحساسية:

تؤدي بعض حالات الحساسية تجاه مواد معينة إلى الشعور بطعم معدني في الفم، ويحدث ذلك إذا صاحبت الحساسية أعراض أخرى مثل سيلان الأنف، أو إنسدادها.

10 – أمراض بعض أجهزة الجسم:

تؤثر بعض الأمراض على مذاق الفم، وتجعل المريض يشعر بوجود طعم معدني في فمه، مثل مرض السكري، والفشل الكلوي، ونقص الزنك، ونقص فيتامين بــ 12.

11 – تناول بعض الأسماك:

يحدث بعد تناول أنواع معينة من الأسماك شعور الشخص بطعم معدني في فمه، وخاصة الأسماك ذات اللحوم الداكنة مثل التونة، والماكريل، والبونيتو.