المناخ في مصر

الثلاثاء 8 مايو 2018 - 14:07 بتوقيت غرينتش
المناخ في مصر

يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والمنخفضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة.

وتقع مصر فى الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل فى المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف فى أشهر الصيف وبالاعتدال فى الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .

 مناخ مصر يمكن تمييزه في فصلين مناخيين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهري مايو واكتوبر وفصل الشتاء المعتدل قليل الامطار ويمتد بين شهري نوفمبر وأبريل.

  تبلغ درجات الحرارة في شهر يناير على النحو التالي :

•  الصغرى من 9 – 11 العظمى من 20 – 24

• أما شهري يوليو وأغسطس فتكون الصغرى من 21 – 25 درجة مئوية والعظمى من 37 – 42 درجة مئوية

المناخ في مصر

في كل عام بين شهري آذار/مارس إلى آيار/مايو, تهب رياح حارة جدا وجافة ومغبرة من الجنوب او الجنوب الغربي. وتسمى هذه الرياح الخماسين .عندما تهب الرياح الجافة تهب بشكل مستمر على مدى الصحراء الشاسعة في المناطق, فانها تلتقط الرمال الناعمة وجزيئات الغبار ويؤدي في نهاية المطاف في الرياح المتربة التي تظهر بشكل عام في ضواحي الصحراء. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر تسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل مؤقت في مستويات خطيرة، عادة أكثر من 45 سليسيوس (113 فهرنهايت)ومستويات الرطوبة النسبية تنزل اقل من 5%. والخماسين يسبب بشكل مفاجئ، موجات الحر في وقت مبكر والمطلق اعلى سجلات درجات الحرارة في مصر.

وتستقبل مصر ما بين 20 ملم (0.79 انش) و 200 ملم (7.87 انش) من متوسط هطول الامطار السنوي على طول الساحل البحر الأبيض المتوسط، وينخفض المعدل إلى ما يقرب من 0 ملم (0.00انش) في وسط والجزء الجنوبي من البلد. الأكثر غيوما، واثر الأماكن غزارة في الامطار متواجدة داخل وحول الإسكندرية ورفح. ومدة سطوع الشمس هي عالية في جميع انحاء مصر، بدءا من مستوى منخفض يبلغ 3300 ساعات على طول الجزء الشمالي في أماكن مثل الإسكندرية للوصول لأعلى مستوى من أكثر من 4000 ساعات ابعد في الداخل وفي معظم انحاء البلاد.

وعادة ما تتساقط الثلوج على جبال سيناء، ولكنها نادراً ما تثلج في  مدن الجيزة، القاهرة، والإسكندرية.

ذات صلة