عدد من الدول تعلن غدا اول أيام عيد الفطر

الخميس 14 يونيو 2018 - 15:13 بتوقيت غرينتش
عدد من الدول تعلن غدا اول أيام عيد الفطر

اسلاميات_الكوثر:أعلنت عدد من الدول ، الخميس، أن غدا الجمعة هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر.

وذكر مركز الفلك الدولي اليوم 14 حزيران 2018 أن الدول هي كل من ماليزيا وبروناي وسنغافورة واندونيسيا.

ودعت معظم الدول العربية والإسلامية، لتحري هلال شوال مساء الخميس، وسط شبه إجماع من قبل الخبراء على تحديد أول أيام العيد، وفق الحسابات الفلكية.

وأعلن رئيس هيئة الاستهلال في الجمهورية الاسلامية الايرانية حجة الاسلام احمد مروي عن استقرار 120 فريقا لتحري هلال شهر شوال في مختلف انحاء البلاد  .

وفي مؤتمر صحفي عقده صباح امس الاربعاء قال حجة الاسلام مروي، ان المتوقع رؤية هلال شهر شوال غروب الخميس اي ان يكون يوم الجمعة هو الاول من شهر شوال عيد الفطر، وخلاف ذلك سيتم الاعلان عنه من قبل لجنة الاستهلال التابعة لمكتب قائد الثورة الاسلامية.

كما وجهت المحكمة العليا في السعودية دعوة لـ"عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا..".

وشملت الدعوات دولا عربية عدة بينها الإمارات ومصر ولبنان والمغرب والعراق وسوريا، في حين قال خبراء فلك إن التوقعات تشير بمعظمها إلى أن أول أيام عيد الفطر سيصادف الجمعة.

وقالت القبة السماوية في الإمارات إن "هلال شوال يولد عند الساعة 23:43 قبل منتصف الليل من يوم الأربعاء، وسيكون عند غروب الشمس مساء غد الخميس 14 يونيو بعمر 19:25، ويغرب بعد غد غروب الشمس بنحو 40 دقيقة، وعليه رؤيته ممكنة، وفلكيا يكون الجمعة 15 يونيو غرة شهر شوال".

وكان مركز الفلك الدولي قال، الأسبوع الماضي، إنه "يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم