بالفيديو.. مظاهرات بالبصرة واقتحام شركة نفط الجنوب

الخميس 12 يوليو 2018 - 09:52 بتوقيت غرينتش

العراق _ الكوثر: شارك المئات من أهالي قضاء شط العرب في محافظة البصرة، الخميس، في تظاهرة احتجاجية تضمنت قطع أحد الطرق المؤدية الى منفذ الشلامجة الحدودي.

وافادت التقارير إن المئات من أهالي القضاء الواقع شرق المحافظة خرجوا منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم في تظاهرة احتجاجية انطلاقا من نهاية شارع التنومة، مبينا أن المتظاهرين قطعوا أحد الطرق الحيوية المؤدية الى منفذ الشلامجة الحدودي بين العراق وإيران تعبيرا عن غضبهم.

وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية بتحسين الخدمات ومعالجة ظاهرة البطالة وأزمة السكن، فضلا عن الاهتمام بمحافظتهم التي وصفوها بالمنكوبة من جراء تفاقم أزمة ملوحة وشح المياه وكثرة انقطاع التيار الكهربائي وكان عشرات المتظاهرين اقتحموا شركه نفط الجنوب بالبصرة.

يشار الى أن مناطق مختلفة من البصرة تشهد منذ أيام احتجاجات شعبية غاضبة تضمنت إغلاق طرق وحرق اطارات وترديد هتافات تطالب بانصاف المحافظة، وقد تصاعدت وتيرة الاحتجاجات بعد مقتل متظاهر شاب وإصابة آخرين خلال تظاهرة خرجت في منطقة باهلة القريبة من حقل غرب القرنة النفطي.

هذا واقتحم متظاهرو البصرة شركة نفط الجنوب مساء أمس، قبل السيطرة الكاملة عليها بحسب شبكة رووداو الإعلامية. 

وشارك المئات من المتظاهرين في عملية اقتحام مقر الشركة بعد تخطي الحواجز الأمنية.

وجاءت تلك الاجراءات عقب الخطوات التصعيدية التي اتخذتها عشائر البصرة بغلق الطرق المؤدية لمصافي النفط ومحاولة اقتحام حقل غرب القرنة النفطي، فيما نصب المتظاهرين الخيام في الشوارع الرئيسة قرب الحقول النفطية.