حكم نهائي المونديال 2018 يثير الجدل!

الجمعة 13 يوليو 2018 - 18:40 بتوقيت غرينتش
حكم نهائي المونديال 2018 يثير الجدل!

المونديال - الكوثر: أثار قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في اختيار الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا لقيادة المباراة النهائية لكأس العالم روسيا 2018 جدلا واسعاَ وأدهش القرار المنتخب الفرنسي الذي أخرج نظيره الأرجنتيني.

وسيقود الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا ومساعديه هيرنان مايدانا وخوان بابلو بيلاتي نهائي كأس العالم روسيا 2018 الذي سيجمع بين فرنسا وكرواتيا على ملعب لوجنيكي في موسكو الأحد.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم أمس، اختيار الحكم الأرجنتيني نستور بيتانيا لقيادة المباراة النهائية لكأس العالم روسيا 2018.

ويسعى المنتخب الفرنسي في المباراة النهائية لثاني لقب في تاريخه بعد مونديال 1998 على أرضه، بينما تخوض كرواتيا النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

وسبق لبيتانا البروفيسور في التربية البدنية والبالغ من العمر 43 عاماً، أن قاد مباراتين لطرفي النهائي: فرنسا ضد أوروغواي (2-صفر) في ربع النهائي، وكرواتيا بمواجهة الدنمارك (3-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1) في دور الـ16.

وقاد بيتانيا مباراتين أخريين في روسيا، هما مباراة الافتتاح بين المضيف والسعودية (5-صفر)، والسويد والمكسيك (3-صفر) في الدور الأول.

وسبق لنفس الحكم أن قاد مباراة فرنسا وألمانيا في الدور ربع النهائي لكأس العالم 2014 في البرازيل، التي انتهت بفوز الألمان 1-صفر.

سيكون بيتانا، الذي يحمل الشارة الدولية من سنة 2010، الحكم الأرجنتيني الثاني الذي شارك مرتين في كأس العالم  بعد مواطنه نوربيرتو كويريزا، الذي شارك من قبل في نسختي 1970 و1978. كما أنه الأرجنتيني الثاني الذي سيدير نهائي كأس العالم بعدما أدار مواطنه هوراسيو إيليزوندو نهائي 2006 بين إيطاليا وفرنسا.

ويُعتبر الحكم بيتانا من أبرز حكام أمريكا الجنوبية، حيث سبق له إدارة عدد من المباريات في كأس العالم تحت 17 سنة 2013 ليشارك بعدها في نهائيات البرازيل 2014، قبل سنتين من تحكيم عدد من المباريات في مسابقة كرة القدم بالألعاب الأوليمبية ريو 2016 حيث كان حكماً لمواجهة نصف النهائي بين نيجيريا وألمانيا، كما أدار نصف نهائي كأس القارات روسيا 2017 بين ألمانيا والمكسيك.

وفاجأ قرار الفيفا المنتخب الفرنسي الذي أخرج نظيره الأرجنتيني، موطن بيتانيا، من الدور ثمن النهائي (4-3)، كما أن كرواتيا سحقت الأرجنتين بثلاثية نظيفة في الجولة الثانية من الدور الأول، إلا ان قوانين الفيفا لا تمنع ذلك.

وبموجب أنظمة بطولات من هذا النوع، يستبعد بشكل تلقائي الحكام الذين يحملون جنسية المنتخبات التي تتقدم الى الأدوار النهائية، ويبقى الاعتماد على حكام اختيروا في بداية البطولة، لم تتأهل منتخبات بلادهم.

كما اختار الفيفا الحكم الايراني علي رضا فغاني لقيادة مباراة المركز الثالث بين انكلترا وبلجيكا، والتي تقام عند الساعة 14,00 ت غ السبت في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم