ما هي قصة لقب"كريمة أهل البيت(ع)" الخاص بالسيدة المعصومة(ع)؟

السبت 14 يوليو 2018 - 07:16 بتوقيت غرينتش
ما هي قصة لقب"كريمة أهل البيت(ع)" الخاص بالسيدة المعصومة(ع)؟

وهناك قصّة منقولة عن السيّد محمود المرعشيّ، والد المرجع الديني السيّد شهاب الدّين المرعشيّ قدّس سرّهما، ورد فيها هذا اللقب، وحاصلها...

كريمة أهل البيت لقبٌ اشتهرت به السيدة بنت الإمام الكاظم عليه السلام'>فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم عليه السلام و أخت الإمام الرضا عليه السلام'>أخت الإمام الرضا عليه السلام ، وهناك قصّة منقولة عن السيّد محمود المرعشيّ، والد المرجع الديني السيّد شهاب الدّين المرعشيّ قدّس سرّهما، ورد فيها هذا اللقب، وحاصلها:

أنّه كان يريد معرفة قبر الصدّيقة الزهراء عليها السلام, وقد توسّل إلى الله تعالى من أجل ذلك كثيراً، حتّى أنّه دأب على ذلك أربعين ليلة من ليالي الأربعاء من كلّ أسبوع في مسجد السهلة بالكوفة، وفي الليلة الأخيرة حظيَ بشرف لقاء الإمام المعصوم عليه السلام، فقال له الإمام عليه السلام: «عليكَ بكريمةِ أهل البيت». فظنّ السيّد محمود المرعشيّ أنّ المراد بكريمة أهل البيت عليها السلام، هي الصدّيقة الزهراء عليها السلام، فقال للإمام عليه السلام: «جُعلت فداك، إنّما توسّلتُ لهذا الغرض، لأعلم موضع قبرها، وأتشرّف بزيارتها».

فقال عليه السلام: «مُرادي من كريمةِ أهلِ البيت قبر السيّدة فاطمة المعصومة عليها السّلام في قمّ..». وعلى أثر ذلك، عزم السيّد محمود المرعشيّ على السفر من النجف الأشرف إلى قمّ لزيارة كريمة أهل البيت عليها السلام.

وقد ذُكرت لها ألقاب أخرى، من أشهرها: الطاهرة، والحميدة، والبرّة، والتقية، والنقية، والرضيّة، والمرضيّة، والسيّدة.

المصدر: مجلة شعائر

إقرأ أيضا: السيدة فاطمة المعصومة(ع)... قرّة عين قم

                          إقرأ أيضا:ما هو سبب شهرة السيدة فاطمة المعصومة بـ"المعصومة"؟