كل ما تريد معرفته عن الإمام علي الرضا عليه السلام .. من هو الامام الرضا (ع)؟

الجمعة 20 يوليو 2018 - 07:47 بتوقيت غرينتش
كل ما تريد معرفته عن الإمام علي الرضا عليه السلام .. من هو الامام الرضا (ع)؟

اسلاميات_الكوثر: الامام الرضا علیه السلام ....

الإمام الرضا هو الإمام الثامن عند الشيعة الإمامية، وهوعلي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وابن فاطمة الزهراء بنت النبي محمد ، له ألقاب عدة أشهرها (الرضا)، وكنيته أبو الحسن الثاني، ولد في المدينة المنورةسنة 148 هـ، واستشهد بجرعة سمٍّ دُسَّت له في العنب والرمان، فيطوس سنة 203 هـ، ودفن في مدينة مشهد، وصار مرقده مزاراً يقصده الملايين من مختلف البلدان، ولقد استمرّت إمامته حوالي 20 عامّاً.

بعد أن كان الإمام الرضا يُقيم في المدينة المنورة، انتقل إلىخراسان، بطلبٍ وأمرٍ من المأمون العباسي؛ ليُكرهه على قبول ولاية عهده، وعند مروره بنيشابور روى حديث سلسلة الذهب المشهور.

عُرف عند أهل زمانه بالزهد والعبادة والإحسان للمستضعفين، غير أنّه اشتهر بسعة علمه ومعارفه، وذلك لتَفَوَّقه على جميع مَن ناظره من مختلف أصحاب المذاهب والأديان، وهذا ما كشفته مناظراته، التي كان يفرضها المأمون العباسي بينه وبين كبار علماء المذاهب والأديان، وقد كان المأمون يعقد هذه المناظرات لعلّه يتمكن من اثبات أنّ أئمة أهل البيت ليس لديهم علم لَدُنّي كما هو متداول عند شيعتهم وأهل زمانهم.

قال ابراهيم بن العبّاس: ما رأيت الرضا يسأل عن شيء قط إلا اعلم، ولا رأيت أعلم منه بما كان في الزمان الأوَّل إلى وقته وعصره، وكان المأمون يمتحنه بالسؤال عن كلّ شيء، فيجيب.

هویته الشخصية:

اسمه ولقبه وكنيته

اسمه: علي

لقبه:  أشهرها الرضا،وكذلك لُقِّب، بالزّكيّ،  والرضي،الوليّ، والوفيّ، والفاضل، والصابر، ونور الهدى، وسراج الله، وقرة أعين المؤمنين، ومُكِيد المُلْحِدِين

كنيته: المشهور هو أنه يكنى: بأبي الحسن

تاريخ ومكان ولادته

يوم ( 11 ذي القعدة ) ، يوم الجمعة ، وقيل الخميسن ، سنة ( 148 هـ ) ، ولادة الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) ، وقيل : في 11 ربيع الأوّل سنة ( 153 هـ ) ، وقيل : في 11 ذي الحجة سنة ( 153 هـ ) والأوّل هو المعتمد .

أمه : أم ولد يقال لها : أم البنين ، وأسمها نجمة ، ويقال : سكن النوبيه : ويقال : تكتم .
وروي أن حميدة أم موسى بن جعفر ( عليه السلام ) لما أشترت نجمة رأت في المنام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول لها ( يا حميدة ، هبي نجمة لأبنك موسى ، فإنها سيلد منها خير أهل الأرض ) فوهبتها له ، فلما ولدت له الرضا سماها الطاهرة

نسبه:

هوعلي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب علیهم السلام

زوجاته واولاده عليه السلام:

تزوج الإمام سلام الله عليه زوجات عديدة ، نعرف منهن ام حبيب بنت المامون ، وسبيكة أم الإمام الجواد الذي سيلي ذكر احواله (ع) إن شاء الله تعالى . والمعروف عندنا - معاشر الإمامية - أنه لم يولد له (ع) سوى الإمام محمد الجواد (ع) ولم يخلف سواه من الأولاد ، وأمه أم ولد وكنيتها أم البنين واسمها تكتم وسبيكة كما مر . وقيل سكن ، وقيل أروى ، وقيل نجمة ، وهو (ع) وأخوه القاسم (ع) واخته المعصومة (ع) في قم من ام واحدة .

وقيل عن بعض العامة انه ولد للإمام الرضا (ع) خمسة ذكور وأنثى واحده .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم