متنبئ جوي يزف بشرى سارة حول معدلات هطول الامطار خلال الخريف المقبل في العراق

السبت 11 أغسطس 2018 - 15:40 بتوقيت غرينتش
متنبئ جوي يزف بشرى سارة حول معدلات هطول الامطار خلال الخريف المقبل في العراق

العراق_الكوثر:

ذكر المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، السبت، ان تحديثات خرائط الطقس المستقبلية التي تصدرها مواقع الطقس العالمية وتحديثاتها تشير إلى ان البلاد قد تشهد أمطارا فوق معدلاتها خلال الأشهر الأولى لموسم الأمطار المقبل.

وقال عطيه، في منشور على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” اليوم، 11 آب، إن “هناك بشائر خير تشير الى ارتفاع درجة حرارة المسطحات المائية في المحيط الهندي وبحر العرب وسواحل افريقيا خلال أشهر الخريف (تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول) وهو ما يطلق عليه بداية الموسم المطري” .

وأوضح أن “بعض نماذج التنبؤات العالمية تلمح الى امطار فوق المعدل بمقدار يصل الى 1,5 في جنوب وشرق البلاد خلال الاشهر الاولى من موسم الامطار المقبل “.

وكان المتنبئ الجوي الفلسطيني والمشرف على مجموعة “رواد الطقس في بلاد الشام” أبو احمد عيايدة، أشار في وقت سابق، إلى ان حالة “النينو” الحالية سيكون لها تأثيراتها الايجابية من حيث كميات امطار جيدة على الحوض الشرقي للبحر  المتوسط.

وحالة النينو عبارة عن دورة مناخية تحدث في المحيط الهادئ، لها تأثير كبير على حالة الطقس في جميع أنحاء العالم، وعادة ما تبدأ هذه الدورة عندما تنتقل المياه الدافئة في المحيط الهادئ من الجهة الغربية.