يوم عرفة.. كل ما لا تعرفه عن يوم عرفة..أعمال يوم عرفة

الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:37 بتوقيت غرينتش
يوم عرفة.. كل ما لا تعرفه عن يوم عرفة..أعمال يوم عرفة

اسلاميات_الكوثر: يوم عرفة، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، حيث يجب فيه على الحجاج أن يقفوا في عرفة من الظهر حتى وقت الغروب

وقد ذُكرت أهميتهُ في كثير من الروايات، ويوجد كثير من الأعمال المستحبةفي هذا اليوم منها: الدعاء، والاستغفار، وكذلك زيارة الإمام الحسينوقراءة دعاء عرفة.

سبب التسمية

عَرَفَة من مادة (ع ر ف) ويقصد بها المَعْرِفَةُ والعِرْفَانُ أي إدراكُ الشيء بتفكر وتدبر.اسم عرفة نسبتً إلى أرض عرفات وهي منطقة مُحاطة بالجبال بينها وبين مكة تسعة أميال، وهي موضع وقوف الحجيج.

عن الإمام الصادق سميت عرفةُ عرفةَ لأن جبرائيل قال لإبراهيم  هُناك اعترف بذنبك، واعرف مناسكك، فلذلك سُميت عرفةَ.

أهميته وفضل يوم عرفة:

يوم عرفة هو يوم شروع مناسك الحج، حيث يخرج فيه الحجاج إلى صحراء عرفات يطلبون من الله  العفو والغفران، ويوجد لهذا اليوم الكثير من الأعمال من الصوم والدعاء والمناجاة الخاصة التي نُقلت عن المعصومين  والعلماء. وكذلك نُقل في المصادر الحديثية المختلفة أحاديث كثيرة حول أدعية هذا اليوم، منها دعاءالرسول الكريم :

عن الإمام الصادق  قال: «قال رسول الله  لعلي: ألا أعلمك دعاء يوم عرفة وهو دعاء من كان قبلي من الأنبياء؟ فقال علي : بلى يا رسول الله، قال: فتقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت، ويميت ويحيي، وهو حي لا يموت بيده الخير، وهو على كل شئ قدير، اللهم لك، الحمد أنت كما تقول وخير ما يقول القائلون، اللهم لك صلاتي وديني ومحياي ومماتي، ولك تراثي وبك حولي ومنك قوتي، اللهم إني أعوذ بك من الفقر ومن وسواس الصدر ومن شتات الامر ومن عذاب النار ومن عذاب القبر، اللهم إني أسألك من خير ما تأتي به الرياح وأعوذ بك من شر ما تأتي به الرياح، وأسألك خير الليل وخير النهار“.

وكذلك من الأدعية المعروفة والمختصة بهذا اليوم دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة المعروف بـ دعاء عرفة وكذلك دعاء الإمام السجادالذي نُقل في الصحيفة السجادية.

وقد ورد في كثير من الروايات أنّ يوم عرفة يوم غفران الذنوب.

ويوم استجابة الدعاء.

الأحكام الفقهية

الوقوف بعرفات بقصد القربة طاعةً إلى الله .

في الفقه الشيعي يجب على الحاج من ظهر يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة) حتى وقت الغروب، وإلى الفجر من اليوم العاشر للمضطر، أن يحضر الوقوف في عرفة، وهذا الوقوف من أركان الحج، ومن دونه لايتم الحج ويكون باطل.

يوجد اختلاف بين المذاهب الأخرى في وقت الوقوف يوم عرفة:

يبدأ وقت الوقوف بعرفة مِن زوال اليوم التاسع إلى فجر اليوم العاشر عند الحنفية والشافعية والمالكية.

ومِن فجر التاسع إلى فجر العاشر عند الحنابلة.