السعودية تفرض رسوم تسجيل باهظة جداً على الحجاج

السبت 25 أغسطس 2018 - 03:32 بتوقيت غرينتش
السعودية تفرض رسوم تسجيل باهظة جداً على الحجاج

السعودية - الكوثر:

قالت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحج أن الحكومة السعودية والأسرة الحاكمة تتعامل مع موسم الحج كدخل اقتصادي بحت ولا تعير اهتماما لاحتياجات الحجاج أو تطوير المشاعر مع الحفاظ على التراث الإسلامي.

واشارت الهيئة في بيان لها الى أنه "لطالما ادعت السعودية أنها تعمل في خدمة الحجاج ولكن الحقيقة غير ذلك، فالسعودية تفرض رسوم تسجيل باهظة جداً ولا يستطيع جميع الحجاج تغطية تكاليفها".

وأضافت الهيئة "تفاجأ الكثير من الحجاج بالأسعار الباهظة التي يتم دفعها غير الرسوم، مثل تذاكر قطار المشاعر ورسوم خيام عرفات والكهرباء والماء والكثير من الرسوم الخدماتية المتفرقة".

ونقلت الهيئة عن أحد الحجاج الجزائريين قوله إن رحلتهم كانت عبارة عن معاناة إذ كان السكن غير مناسب ومهينًا، كما أن الطعام لم يكن متوفراً بما يفي بالحاجة ما اضطرهم إلى الاشتراك في مجموعات لإحضار طعام مناسب ناهيك عن المصاريف اليومية مقابل الخدمات.

وأضاف الحاج إنه جاء للحج لتأدية فريضة ولم يأتِ للسياحة والترفيه، مؤكدًا أن أي شخص يريد الحج يجب أن يكون لديه مالا وفيرا لتحمل تكاليفه.

وجددت الهيئة مطالبها المتكررة بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر المقدسة في الحرمين الشريفين وذلك بعد الإهمال والتقصير الواضح من قبل الإدارة السعودية الحالية للمشاعر واستغلال الحجاج اقتصادياً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم