من هي المحافظة العراقية الأولى بتربية المواشي؟؟

الأحد 16 سبتمبر 2018 - 11:17 بتوقيت غرينتش
 من هي المحافظة العراقية الأولى بتربية المواشي؟؟

العراق_الكوثر:عمد عدد كبير من المواطنين القاطنين في محافظة السليمانية الى اللجوء لتربي المواشي كمشاريع صغيرة لهم.

وصرح مدير عام الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة والموارد المائية  بكردستان، رمضان محمد، في تصريح صحفي ان"الأزمة المالية والبطالة دفعا عدداً كبيراً من المواطنين للعمل في مشاريع تربية الماشية، وخاصة مشاريع تسمين العجول والشياه ومشاريع الأبقار الحلوب، الأمر الذي أدى خلال السنوات الأربعة الأخيرة إلى ارتفاع إنتاج اللحوم الحمراء بنسبة 69% والحليب بنسبة 38%".
وتابع ان "وزارة الزراعة تعلم بأن الارتفاع في عدد مشاريع تربية الماشية المجازة أقل بكثير من الارتفاع في عدد المشاريع غير المجازة، لكنها وكمساهمة منها في خفض نسبة البطالة وزيادة العائدات، تتغاضى عن الشروط والتعليمات وتسمح بعمل المشاريع غير المجازة أيضاً".
ويقول محمد "يساهم توفر مصادر للحصول على الماشية، في عودة الناس إلى هذه المهنة، فهناك الآن شركات وتجار يستوردون الماشية من الخارج، وتُشترى منهم لغرض تسمينها ثم بيعها مرة ثانية، ولم يبلغ إنتاج مشاريع ماشية اللحم والحليب حتى الآن مستوى الاكتفاء الذاتي.".
وأضاف مدير عام الثروة الحيوانية "توفر المشاريع الحالية نح 50% من الحاجة المحلية، ونسمح باستيراد لحوم حمراء لتوفير الحاجة المحلية ولتنظيم الأسعار، وحسب حاجة كل محافظة إلى هذه اللحوم".
وبين ان "هناك شروط لإقامة مشروع لتربية الماشية، منها أن يكون المشروع بعيداً عن القرى والطرق العامة مسافة لا تقل عن 500 متر، وعن المشاريع المشابهة مسافة لا تقل عن 300 متر، لكن نسبة كبيرة من أصحاب هذه المشاريع أقاموا مشاريعهم في داخل القرى".
وتبين بيانات المحاجر الزراعية أنه تم خلال السنة الماضية استيراد 135681 رأس ماشية و670 طناً من اللحوم الحمراء بصورة رسمية.