تنبؤات بعودة الأمطار الغزيرة إلى العراق والشام هذا الشهر

السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:11 بتوقيت غرينتش
تنبؤات بعودة الأمطار الغزيرة إلى العراق والشام هذا الشهر

منوعات - الكوثر: تظهر آخر القراءات المستلمة لتوقعات الطقس السبت، ان فرص هطول الأمطار على مناطق العراق والشام ومصر في تزايد، مع اندفاع كتل هوائية باردة صوب المنطقة الشرقية للقارة الأوروبية وصولا إلى تركيا واليونان، والتي تعد مصدر الفعاليات الجوية الماطرة.

وذكر المتنبيء الجوي الأردني والمشرف على صفحة "طقس الشتاء والمتابعات المناخية" خالد مهداوي، عبر منشور تحليلي نشره اليوم، 13 تشرين الأول 2018، أن "اخر القراءات المستلمة تشير إلى امكانية تولد مرتفعات جوية قوية في مناطق هامة من عموم غرب القارة الأوروبية وربما وسطها مع دخول فترة الثلث الاخير من الشهر".

وأوضح، ان هذه المرتفعات الجوية "تتسبب باندفاع كتل هوائية باردة صوب المنطقة الشرقية للقارة الأوروبية وصولا إلى تركيا واليونان، والتي تعد مصدر الفعاليات الجوية الماطرة في عموم بلاد الشام ومصر والعراق".

وبين المهداوي، انه نتيجة لذلك "ستزيد إحتمالية نشوء أحوال جوية غير مستقرة في المنطقة، تتراوح بين حالات من عدم الإستقرار أو منخفضات جوية مركبة تجلب هطولا للأمطار".

وأشار إلى "ارتفاع إحتمالات عودة اقتراب الكتل المدارية الرطبة (MJO) من اجواء شرق المتوسط والجزيرة العربية عموما عقب انتهاء الحالة المدارية في بحر العرب، تزامنا مع احتمال اندفاع المؤثر العلوي من العروض العليا، وبالتالي تتزايد الفرص لنشوء حالات من عدم الإستقرار الجوي، الأمر الذي يحسن من فرص هطول الأمطار".

وختم المهداوي منشوره التحليلي بالقول أن "هذه التوقعات هي صورة أولية لشكل النظام المتوقع تأثيره على المنطقة خلال معظم الثلث الأخير من الشهر الجاري"، مؤكدا أن "سمة التغير والتبدل هي الغالبة على سلوك الغلاف الجوي".

المصدر: إن آر تي