من إستفتاءات السيد السيستاني...حكم الزوجة التي عاد زوجها المفقود بعد أن تزوجت من غيره!

السبت 10 نوفمبر 2018 - 04:14 بتوقيت غرينتش
من إستفتاءات السيد السيستاني...حكم الزوجة التي عاد زوجها المفقود بعد أن تزوجت من غيره!

فقه -الكوثر: أجاب سماحة المرجع الدیني الأعلی آیة الله السيد السيستاني على أسئلة مهمة تتعلق بحكم الزوجة التي عاد زوجها المفقود بعد أن تزوجت من غيره! فإليك الأسئلة التي طرحت في هذا المجال و أجوبتها:

1-السؤال: امراة غاب عنها زوحها او فقد، وبعد مضي اكثر من اربع سنوات علي فقده تزوجت بدون الاستئذان من الحاكم الشرعي وبدون طلاق شرعي، ثم حضر زوجها الاول، فهل يجب عليها فراق الثاني العودة الي الاول بعد الاعتداد من الثاني؟ ثم ماذا يكون حكمها لو كان زواجها الثاني بعد طلاق شرعي، لكن بدون الاذن من الحاكم الشرعي؟

الجواب: زواجها من الثاني باطل على التقديرين وتحرم عليه مؤبداً مع الدخول على الاحوط وتعود الى الاول بعد الاعتداد من الثاني.

2-السؤال: امراة غاب زوجها ومدة غيابه اثنا عشر سنة ولم تعلم خبره من حين غيابه فهل لها ان تتزوج بعد الرخصة من جنابكم الكريم او ماذا يجب ان تعمل؟

الجواب: اذا كان قد تم الفحص عنه اربع سنوات مع وقوع جزء من الفحص باذن الحاكم الشرعي ولم يعثر على خبر منه ولم يكن للزوج المفقود مال ينفق منه عليها ولم ينفق وليه عليها من مال نفسه فيجوز لها حينئذٍ ان تطالب الحاكم الشرعي بالطلاق فان طلقها اعتدت عدة الوفاة ولكن من غير حداد فاذا انتهت العدة جاز لها الزواج.

3-السؤال: امراة فقدت زوجها فرفعت امرها الى الحاكم الشرعي فبعد اتخاذ كافة الاجراءات طلقها الحاكم فتزوجت برجل اخر وبعد مدة جاء الزوج الاول فما حكم الزوجة ؟

الجواب: هي زوجة الثاني ولا سبيل للاول عليها.

المصدر: مكتب سماحة المرجع الدیني الأعلی آیة الله السيد السيستاني

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم