السيد السيستاني يجيب عن..لماذا سمي الإمام علي بـ(علي) وما علاقته بإسم(إيليا) ؟؟!!

السبت 10 نوفمبر 2018 - 06:17 بتوقيت غرينتش
السيد السيستاني يجيب عن..لماذا سمي الإمام علي بـ(علي) وما علاقته بإسم(إيليا) ؟؟!!

السؤال : لماذا سمي الإمام علي بـ(علي) وما علاقته بإسم(إيليا) ؟؟!!

و جاء الرد عن هذا السؤال من مركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني .

إسم "علي":

وجاء في رد المركز "إن (علي) إسم اختاره الله سبحانه له وهو مشتق من إسمه تعالى، ففي رواية عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (وشق لنا اسمين من أسمائه فذو العرش محمود وأنا محمد والله الأعلى وهذا علي)، وفي رواية أخرى: (فأنا العالي وهذا علي.(

وأضاف انه يذكر في كيفية تسمية علي (عليه السلام) كما في رواية بأن فاطمة بنت أسد هتف بها هاتف: (يا فاطمة سميه علياً فهو علي والله العلي الأعلى، يقول إني شققت إسمه من إسمي وأدبته بأدبي ووقفته على غامض علمي).

تسميته بإيليا:

واما بخصوص تسميته بـ (ايليا) اشار المركز الى ان "المشهور عند الإمامية أن إيليا هو إسم الامام علي(عليه السلام) بالعبرانية، وفي مناظرة الراهب مع علي (عليه السلام) بحضور أبي بكر عندما سأل الراهب علياً (عليه السلام): يا فتى ما أسمك؟ قال: إسمي عند اليهود (إلييا)، وعند النصارى (إيليا)، وعند والدي (علي)، وعند أمي (حيدرة).

واردف انه ورد عن مقاتل عن عطاء في ـ تفسير ـ قوله تعالى: ﴿وَلَقَد آتَينَا موسَى الكتَابَ﴾ (البقرة:87)، كان في التوراة: يا موسى إني أخترتك واخترت لك وزيراً هو أخوك هارون لأبيك وأمك، كما أخترت لمحمد إيليا، هو أخوه ووزيره ووصيه والخليفة من بعده، طوبى لهما من أخوين وطوبى لهما من أخوين، إيليا أبو السبطين الحسن والحسين، ومحسن الثالث من ولده، كما جعلت لأخيك هارون شبراً وشبيراً ومبشراً.

وتابع المركز ان لجنة التنقيب عن الآثار السوفيتية في منطقة وادي قاف عثرت على قطع من خشبية قيل أنها تعود لسفينة نوح (عليه السلام) ويوجد على قطعة منها كتابة باللغة السامانية، وهي كلمات قام بترجمتها العالم البريطاني إيف ماكس (استاذ الألسن القديمة في جامعة مانجستر) إلى الإنجليزية، وإليك ترجمتها بالعربية: ( (يا إلهي ويا معيني برحمتك وكرمك ساعدني، ولأجل هذه النفوس المقدسة: محمد وإيليا شبر شبير فاطمة. الذين هم جميعهم عظماء ومكرمون، العالم القائم لأجلهم، ساعدني لأجل اسمائهم)).

واوضح المركز أن هذه اللوحة موجودة في متحف الآثار القديمة في موسكو، وأن إيليا وشبر وشبير يعني بالعربية علي والحسن والحسين.

المصدر:وكالة أنباء الحوزة

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم