رسالة دكتوراه عن بن سلمان تثير سخرية رواد مواقع التواصل

السبت 8 ديسمبر 2018 - 06:34 بتوقيت غرينتش
رسالة دكتوراه عن بن سلمان تثير سخرية رواد مواقع التواصل

السعودية- الكوثر: سخر مغردون على موقع تويتر من دعوة لحضور مناقشة رسالة دكتوراه تتناول"السياسة الإصلاحية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان"، ودعا بعضهم إلى التوصية بـ"نشرها" في جميع "القنصليات" السعودية بالخارج.

وعادة ما تثير دعوات حضور مناقشة رسائل الدكتوراه اهتمام الأكاديميين والباحثين، وربما اهتمام الناشطين إذا تناول البحث واحدة من القضايا العامة، لكن دعوة المعهد العالي للدعوة والاحتساب في العاصمة السعودية الرياض إلى حضور مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان: "السياسة الإصلاحية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز تجاه دعاة الجماعات الإرهابية"، للباحث عبد المجيد بن محمد العساكر الأحد المقبل والتي نشرها في صفحته على موقع تويتر، أثارت موجة واسعة من السخرية لدى الأكاديميين والنشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي. وتلقى أكاديميون وناشطون موضوع الرسالة بمزيد من الاستغراب والاستهجان وصولا إلى الاستهزاء.

والرسالة موضوع حقيقي للباحث "عبدالمجيد بن محمد العساكر"، وتحمل عنوان "السياسة الإصلاحية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تجاه دعاة الجماعات الإرهابية".

وحرصا من المعهد على لفت الانتباه تجاه مضمون رسالة الدكتوراه، جرى نشر الدعوة، خلافا للعادة، على صفحات أفكار وبحوث في الدعوة والحسبة على "تويتر".

وفي تعليقه على الرسالة، فسر الصحفي السعودي "تركي الشلهوب" سر اهتمام الباحث بشكل مفاجئ بإصلاحات "بن سلمان"، مشيرا إلى أن "عبدالمجيد العساكر هو شقيق نايف العساكر وابن عم بدر العساكر مدير مكتب بن سلمان". وقال مغرد: "أمر عجيب.. بن سلمان له سنة ونصف السنة فقط ولياً للعهد، فمتى اختار الباحث الموضوع، وكيف سارت إجراءات مناقشة الخطة في القسم والكلية ومجلس الجامعة حتى الموافقة عليها، وكم استغرقت كتابة البحث وجمع مراجعه وإتمامه ثم تشكيل لجنة المناقشة ما هذه السرعة العجيبة ؟"..

وكتب مغرد قائلا إن "الإصلاح عند MBS لا يحتاج إلى رسالة دكتوراه، بل يحتاج منشارا فقط". وغرد آخر ساخرا: "يمنح الدرجة مع التوصية " بنشر " الرسالة في جميع " القنصليات " السعودية بالخارج ". كما غرد محمد المختار الشنقيطي، قائلا: وصلني من أحد الأحبة هذا الإعلان عن مناقشة رسالة دكتوراه عن (السياسة الاصلاحية لولي العهد #محمد_بن_سلمان) في "المعهد العالي للدعوة والاحتساب" في #السعودية. أتمنى أن تحصل على توصية بــ(النشر) بالمنشار الدموي الذي يحمله من يتملقه صاحب الرسالة .. وعلق أسعد الشرعي في تغريدة بالقول: "كل المضحكات تأتينا حالياً من مملكة العجائب.. سيتم مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان: السياسات الإصلاحية لولي الأمر محمد بن سلمان، وكأنه مهاتير محمد او نيلسون مانديلا..المفترض أن تناقش رسالة دكتوراه بعنوان: الاختلالات النفسية لولي العهد محمد بن سلمان وانعكاسها على مستقبل المملكة".

وقال مغرد آخر: "أتوقع مناقشة الرسالة ستتحول إلى حفل تطبيلي، عموما المناقشة ستكون صورية فالباحث المزعوم قد حاز صك الغفران بمجرد اختياره لعنوان الرسالة، ولكن ربما ينتقدونه لأنه لم يطبل في رسالته بالشكل الكافي وكان عليه الاجتهاد أكثر في البحث في إنجازات سموه أو حتى خلق إنجازات ليس لها وجود". وتساءل أحدهم:"دي اعرف وش مصادر بحثه؟ " وأضاف: "الشيء الغريب ان المناقشين جميعهم مسؤولون!!! وين أساتذة الطالب عن المناقشة؟".