3 مشروبات تساعدك على خفض ضغط الدم لديك تعرف عليها...

السبت 8 ديسمبر 2018 - 09:08 بتوقيت غرينتش
3 مشروبات تساعدك على خفض ضغط الدم لديك تعرف عليها...

طبيبك - الكوثر: يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على الكثير من البالغين إلا أن العديد منا لا يعرف أنه مصاب به؛ لأن الأعراض نادرا ما تكون ملحوظة.

وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم، هو عن طريق أخذ قراءات. يمكن أن يكون نظامنا الغذائي غير الصحي سببا رئيسيا لارتفاع ضغط الدم؛ لذا إن استطعت أن تتناول كميات أقل من السكر والملح والدهون المشبعة، فأنت تتبع إحدى طرق العلاج الموصى بها.

 

إليك ثلاثة مشروبات عليك أن تدرجها في نظامك الغذائي لتساعدك على خفض ضغط الدم لديك.

1- عصير الشمندر

شملت أبحاث جديدة قامت بها جامعة كوين ماري في لندن 64 متطوعا ليشربوا كوبا من عصير الشمندر 150 مل طوال مدة الدراسة.

وكان المشاركون جميعهم من مرضى ارتفاع ضغط الدم، ووجدوا أن مستويات ضغط الدم لديهم عادت إلى ما يعتبر المعدل الطبيعي.

ويوضح الباحثون أن "التأثير حدث نتيجة وجود نوع كيميائي يسمى النترات، الذي يوجد بكميات كبيرة في الشمندر وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء، مثل الملفوف والكرنب المجعد".

وقالت البروفيسورة أمريتا أهلواليا التي قادت البحث: "أثبتت نتائج دراستنا أن جرعة النترات غير العضوية اليومية، يمكن أن تكون فعالة مثل الأدوية الطبية في خفض ضغط الدم، إن كنتم تطلعون لاستخدام النترات في وجباتكم اليومية فلا تقوموا بغلي الخضروات؛ لأن النترات قابلة للذوبان في الماء، ولكن يمكن طهيها بالبخار أو التحمير أو عن طريق شربها كعصير".

 

2- عصير الرمان

منذ الأزل ارتبطت هذه الفاكهة في تنظيم ضغط الدم، ووجدت دراسة أجرتها جامعة كوين مارجريت أن المشاركين الذين شربوا 500 مل من عصير الرمان يوميا، كان لديهم قراءات منخفضة في ضغط الدم.

حيث إن الرمان يعمل كمثبط لإنزيم الأنجيوتنسين، مما يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والانفتاح، مما يقلل من ضغط الدم.


3- شاي الكركديه

شاي الكركديه هو شاي أعشاب مصنوع من زهور شجيرة الكركدية، وقد وجدت دراسات عديدة سابقة أن له فوائد صحية في التقليل من ارتفاع الكوليسترول، كما تم اكتشاف أنه يعمل على تقليل ضغط الدم.
وقالت الدكتور سارة برور على موقعها الإلكتروني، إنه يمكن لشاي الكركديه التأثير على ضغط الدم، من خلال المضادات للأكسدة ومضادات الالتهاب الموجودة فيه، التي تؤثر على جدران الأوعية الدموية فتحسن من مرونتها وقدرتها على التمدد.

وأضافت: "يحتوي شاي الكركدية على عامل مدر للبول يطرد السوائل الزائدة والصوديم/ الملح من الجسم".