ارتياح شعبي وحزبي للموقف العراقي من الحظر الامريكي ضد ايران

الخميس 13 ديسمبر 2018 - 10:21 بتوقيت غرينتش
ارتياح شعبي وحزبي للموقف العراقي من الحظر الامريكي ضد ايران

العراق-الكوثر: موقف هو الأول للحكومة الجديدة على المستوى الخارجي؛ رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يعلن رسميا ان العراق ليس جزء من العقوبات الامركية المفروضة على ايران، موقف عززته مواقف الكتل السياسية التي تعتبر هذه العقوبات انتهاكاً لحق الشعب الإيراني.

وقال عضو تحالف الفتح نسيم عبد الله:"ان هذا الموقف لم يأتي من فراغ وإنما السيد رئيس الوزراء، استشعر ردود فعل الكتل السياسية ورؤيتهم".

وقال الناشط السياسي، جواد الشمري:"العقوبات لوفرضت على ايران فانها تمس الشعب العراقي بصورة مباشرة أو غيرمباشرة على اعتبار أن هناك مصالح مشتركة اقتصادية وتبادل تجاري وان ايران ساندت العراق في كثير من المواقف لاسيما في الحرب على داعش".

شعبياً، تضامن العراقيون مع الموقف الرسمي فعلاقات البلدين الجارين الدينية والثقافية ومواقف ايران مع العراق، اكبر من ان ينصاع العراق لرغبات واشنطن.

وترتبط بغداد واطهران بعلاقات سياسية هي الأكثر تميزا بالمنطقة، فضلا على ازدهار العلاقات الاقتصادية والتجارية حيث بلغ معدل التبادل التجاري بين البلدين اكثر من 13 مليار دولار سنويا.

ورغم ضغوطات واشنطن على بغداد، الا ان الموقف الرسمي للعراق تجاه العقوبات الأميركية على ايران جاء معبراً عن سيادة العراق الوطنية وحريته في تعامله مع جيرانه والعالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم