من إستفتاءات السيد السيستاني...فتوى سماحة السيد فيما يخص الإستنساخ البشري والنباتي!!

الأحد 13 يناير 2019 - 04:33 بتوقيت غرينتش
من إستفتاءات السيد السيستاني...فتوى سماحة السيد فيما يخص الإستنساخ البشري والنباتي!!

فقه -الكوثر: أجاب سماحة المرجع الدیني الأعلی آیة الله السيد السيستاني على أسئلة مهمة تتعلق بالحكم الشرعي للإستنساخ البشري والنباتي!!! فإليك الأسئلة التي طرحت في هذا المجال و أجوبة سماحة السيد عنها:

1-السؤال: ما هو رأي سماحتكم في عملية الاستنساخ البشري؟

الجواب: إنّ التسبّب في تكوّن إنسان من بويضة امرأة بعد نزع نواتها ثم تطعيمها بخليّة غير جنسية ، ثم إعادة زرعها في الرحم ، وإن لم يكن حراماً في حدّ ذاته، إلاّ أنّه بالنظر إلى المخاطر المحتملة لمثل هذه العمليات يمكن لمن له الولاية الشرعية النهي عن إجرائها ، فلا تجوز عندئذٍ .

2-السؤال: ما هو رأيكم الشريف في مسألة الاستنساخ؟

الجواب: العملية المذكورة وان لم تكن محرمة ولكن نظراً لما قد يترتب عليها من مخاطر ونتائج سلبية يبقى لولي المسلمين النهي عن اجرائها فتكون حراماً.

3-السؤال: هل يجوز الاستنساخ الحيواني والنباتي؟

الجواب: يجوز في حد ذاته، واذا صدر النهي عنه ممن له الولاية الشرعية ـ رعاية لبعض المصالح العامة ـ يلزم اتباع نهيه وهكذا بالنسبة الي الاستنساخ البشري.

4-السؤال: مولانا ما رأي سماحتكم ادامكم الله في الاستنساخ البشري هل يجوز ذلك أم لا يجوز ذلك ؟

الجواب: ان التسبب في تكوّن انسان من بويضة امرأة بعد نزع نواتها ثم تطعيمها بخلية غير جنسية ثم اعادة زرعها في الرحم وان لم يكن حراما في حد ذاته، إلا أنه بالنظر إلى المخاطر المحتملة لمثل هذه العمليات يمكن لمن له الولاية الشرعية النهي عن إجرائها فلا تجوز عندئذ والله العالم.

المصدر: مكتب سماحة المرجع الدیني الأعلی آیة الله السيد السيستاني

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم