متنبئ جوي: توقعات الحالة المطرية لمدن العراق+الخرائط

الأحد 13 يناير 2019 - 18:36 بتوقيت غرينتش
متنبئ جوي: توقعات الحالة المطرية لمدن العراق+الخرائط

العراق_الكوثر:

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الاحد، ان تجتاح موجة امطار عدد من المدن اعتباراً من الليلة.

وقال عطية في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي {فيسبوك}، ان "حالة الطقس المتوقعة هذه الليلة ويوم غد الاثنين طبقا لخرائط الطقس الصادرة مساء الاحد، فان صورة القمر الصناعي الملتقطة للسحب توضح استمرار اندفاع السحب في مناطق عديدة من مدن البلاد {الغربية والشمالية الغربية، تكاد تكون فيها الاجواء صافية عدا سحب في اماكن عديدة بسبب ضعف الرطوبة في الطبقات البنائية في هذه المناطق}".
واضاف، ان "قلة كميات الهطول الملاحظ ناتج عن ضعف التيار الغربي المرافق للأخدود البارد مما جعل الخمول في منخفض السودان هو السائد اذا ما علمنا ان لمنخفض السودان دور مهم في الرطوبة السطحية، وكذلك ابتعاد مركز الاخدود وبالتالي تبريد غير مناسب لحدوث حالة عدم استقرار".
واشار الى ان "الفرصة ستتحسن خلال يوم غد الاثنين في بعض المناطق"، لافتا الى ان "توقعات الامطار هذه الليلة ولغاية صباح يوم الاثنين تشير الى فرص هطول الامطار في المناطق التالية: امطار معتدلة الشدة مع غزارة احيانا تشمل {شمال ميسان وواسط وديالى وسليمانية وشمال شرق اربيل وشرق كركوك}".
وبين ان "البصرة والموصل وبادية السماوة وشرق الانبار ربما لن تشملها الامطار او تشملها قطرات متفرقة فقط هذه الليلة، وباقي المدن التي لم تذكر سيهطل فيها امطار خفيفة متفرقة الليلة"، منوها الى ان "الانبار عدا شرقها وجنوب الموصل غير مشمولة بالامطار".
وتابع "خلال نهار يوم الاثنين تنتهي فرص الامطار في عموم المدن المذكورة، عدا استمرار فرص الهطول الخفيف في: البصرة {تتحسن فرصتها ليلا}، وميسان، وذي قار، وواسط، فضلا عن ديالى، والسليمانية {غزارة احيانا}، وشمال اربيل وشرق دهوك"، مبينا ان "الحالة الممطرة ستنتهي خلال ليل الاثنين، ولكن الامطار تستمر خفيفة متقطعة في شمال اربيل وشمال سليمانية وشرق دهوك خلال ساعات نهار الثلاثاء"

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم