برلماني عراقي يؤكد تجاوز عدد الجنود الامريكيين بالعراق ماينص عليه الدستور

الإثنين 14 يناير 2019 - 08:46 بتوقيت غرينتش
برلماني عراقي يؤكد تجاوز عدد الجنود الامريكيين بالعراق ماينص عليه الدستور

العراق- الكوثر: أكد النائب عن كتلة صادقون في البرلمان العراقي وجيه عباس اليوم الاثنين، أن عدد المقاتلين الامريكيين في العراق هو تسعة آلاف مقاتل، مشددا على ضرورة تدخل البرلمان العراقي بشكل فاعل لتقليص أعداد تلك القوات إلى رقم معقول لا يتجاوز الثلاثة آلاف لأغراض محددة.

وصرح النائب عباس أن " الدستور والقانون سمح بتواجد قوات أجنبية لأغراض التدريب او المشورة العسكرية"، فيما اشار الى ان العدد الحقيقي للقوات الأمريكية في العراق هو تسعة آلاف "مقاتل".

وأضاف : " أننا لا نمتلك معلومات دقيقة عن أماكن تواجد تلك القوات وما هو دورهم الحقيقي وأصنافهم واختصاصاتهم خاصة وان البعض منهم بحسب ما تقوله واشنطن هي قوات خاصة"، لافتا إلى ان "تلك القوات إن كانت للتدريب فكان الأجدر بها التواجد في الكلية العسكرية أو أكاديميات التدريب وليس على الحدود".

وشدد البرلماني العراقي على "أهمية تدخل البرلمان بشكل فاعل لتقليص أعداد تلك القوات إلى رقم معقول لا يتجاوز الثلاثة آلاف أمريكي وان يكونوا فعليا كمستشارين ومدربين وليس لأسباب أخرى لا يعلمها العراق".

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية كريم عليوي أكد، الثلاثاء 8 كانون الثاني 2019، أن هنالك توجها داخل مجلس النواب لإصدار قرار ملزم يخرج القوات الأمريكية المتواجدة على الاراضي العراقية بشكل غير قانوني أو شرعي.

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم