من هنا تستعيد شبابك.. ينابيع باداب سورت المعدنية في ايران

الأحد 3 فبراير 2019 - 08:32 بتوقيت غرينتش
من هنا تستعيد شبابك.. ينابيع باداب سورت المعدنية في ايران

سياحة - الكوثر: باداب سورت هي عبارة عن مجموعة من عيون المياه المعدنية شمال إيران، والتي تُعتبَر ثاني أكبر ينبوع ماء مالح في العالم بعد ينبوع باموك كاله في تركيا، وتُعتبَر هذه الينابيع عبارة عن طبقات من المياه المالحة التي كَوَّنت ترسبات من الملح والحديد والمعادن على سفوح الجبل عبر آلاف السنين.

تنبع هذه الينابيع على شكل قطرات من صخور بلورية متدرجة على شكل طبقات مسطحة تتدرج نحو الأعلى،  وعند السير عليها نحو الأعلى تكون هذه العيون برتقالية اللون لكن حين الاستدارة نحو الخلف نجد ان الأرض والمياه التي تقع في الأسفل لونها يتراوح بين الأخضر والأزرق ان هذا الأختلاف في الألوان يعود إلى اختلاف حموضة الماء وانخفاض ملوحته تدريجياً حتى يصل إلى طعمه المتعادل.

هذه الينابيع هي ثاني أثر طبيعي في إيران بعد جبل دماوند تم تسجيلها ضمن قائمة آثار التراث الطبيعي الوطني الإيراني عام 1998م. يبلغ ارتفاع هذه الينابيع 1841 متراً عن سطح البحر.

ان مجموعة باداب سورت تتكون من جزئين او (مكانين) رئيسيين هما عين الماء المالحة والحامضة وبالإضافة إلى ذلك  لاتقتصر هذه المجموعة الطبيعية على هذين المكانين بل يوجد مكان آخر باسم باداب سورت الصغير، والذي يشتهر بشورسر.

ينابيع باداب سورت، ثاني اكبر ينبوع ماء مالح في العالم

تقع هذه العيون او الينابيع الغامضة والغريبة على مسافة 58 كيلومتر إلى الشمال من مدينة دامغان وعلى بعد حوالي 100 كيلومتر عن مدينة ساري في منطقة جهاردانكه، كما وتقع على مسافة 7 كيلومتر إلى الغرب من قرية بادلة.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم