اعتقال شاعر امتدح صدام حسين

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 08:41 بتوقيت غرينتش
اعتقال شاعر امتدح صدام حسين

العراق-الكوثر: إعتقلت السلطات العراقية الشاعر الشعبي صلاح الحرباوي، لإلقائه قصيدة امتدح فيها صدام حسين.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن المصدر، قوله في تصريح صحفي، أمس الاثنين 11 شباط 2019، إن "الحرباوي يجري التحقيق معه الآن في قسم مكافحة الإرهاب بمدينة الناصرية، ولا يعرف متى يتم إطلاق سراحه أو إصدار أي حكم به".

واضاف أن "الحرباوي انتقد في قصيدته التي نظمها بـ" الشعر الشعبي" السياسيين في بلاده، وخاصة ما حدث خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأخيرة إلى العراق والتي لم تبلغ الحكومة العراقية عنها مبكرا.

وأوضح ان الحرباوي قال في قصيدته أيضا "هلي على الحد قبل حطولهم غارة، إدك (تدق) من تمر بالغيم طيارة.. وهسة (حاليا) تغيرت والوضع تعبان، وترامب الذي مسك مضيفي وأنا صرت خطاره (ضيفه)".

وتابع بالقول "يا بو عدي (صدام) أكرهك بس أحبك حيل (جدا) چي (لأنه) تطب عالعايل لداره"، مقارنا بين الوضع العراقي السابق والحالي، فيما رأى البعض أن القصيدة تعطي دلالة على حالة الفقر والفساد التي تغرق فيها البلاد.

وكانت مذكرة اعتقال الشاعر صلاح الحرباوي، صدرت قبل أكثر من 10 أيام وذلك بعد انتشار فيديو له وهو يلقي القصيدة، فيما يرى ناشطون أنه لا يوجد أي سند في القانون العراقي يعاقب على مدح الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، رغم وجود قانون يحظر "حزب البعث" الذي كان يتزعمه.

تجدر الإشارة إلى ان هناك انتهاكات لحقوق الإنسان تعرض لها الشعب العراقي أثناء فترة حكم الرئيس الأسبق صدام حسين، حيث شملت القائمة أعمال اغتيال وتعذيب وقتل جماعي تم تنفيذ أغلبها بدون محاكمات رسمية، وتمتد هذه الانتهاكات عبر فترة توليه الرئاسة التي بلغت أكثر من 24 عاما من عام 1979 وحتى سقوط بغداد بعد الغزو الأميركي في 9 نيسان 2003.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم