مجلس النواب العراقي يصوت على اعتبار يوم 13 حزيران من كل عام مناسبة وطنية

الخميس 13 يونيو 2019 - 10:18 بتوقيت غرينتش
مجلس النواب العراقي يصوت على اعتبار يوم 13 حزيران من كل عام مناسبة وطنية

العراق _ الكوثر: افتتح رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الخميس،اعمال الجلسة 23 من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان بحضور 186 نائبا وذلك بعد تأجيل الجلسة لمدة نصف ساعة.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان، في بيان اليوم، ان مجلس النواب صوت بالإجماع خلال جلسته الـ 23 بحضور 186 نائبا، على اعتبار يوم 13 حزيران، المصادف "ذكرى تأسيس الحشد الشعبي، وفتوى الجهاد الكفائي"، مناسبة وطنية.

وأضاف البيان ان صيغة القرار تنص على ان "البرلمان وجه توصية لمجلس الوزراء لاعتبار يوم 13 حزيران من كل عام مناسبة وطنية بمناسبة فتوى الجهاد الكفائي وتأسيس الحشد لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي"، ودعا البرلمان، في قراره "مجلس الوزراء الى ان يشرع باكمال مشروع العطل والمناسبات استنادا  للمادة 12 من الدستور متضمنا لهذه الفقرة".

وكان رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، قد افتتح جلسة البرلمان اليوم، بكلمة له بذكرى تأسيس الحشد الشعبي، مبينا أن "بضع كلمات من المرجع الاعلى علي السيستاني خرجت منها فتوى الجهاد الكفائي".

وقال الحلبوسي، إنه "في مثل هذه الأيام قبل خمسة أعوام كان العراق يعيش التحدي الأكبر عبر تاريخه الحديث حين تجمع الآلاف من المتطرفين والمجرمين الذين اتخذوا التوحش والإجرام وسيلة لنشر افكارهم ومعتقداتهم"، مبينا أنه "قد وقف المخلصون من ابناء الشعب والقوات المسلحة مدافعين عن الأرض والعرض ولكن الهجوم كان كبيرا وقابله انهيار اكبر في مواقع التصدي والمواجهة".

واضاف أن "بضع كلمات من المرجع الديني الاعلى علي السيستاني، بفتوى الجهاد الكفائي التي هب العراقيون من جميع المدن والمذاهب والأديان ليدافعون عن الوطن".

بعد ذلك أدى ثلاث نواب بدلاء، اليمين الدستورية في البرلمان، وهم كل من يونادم كنا، بدلا عن النائب برهان الدين إسحاق، وخالدة خليل رشو، بدلا عن صفوان بشير، والنائب محمد فرمان شاهر، بدلا عن سهام عباس.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم