روحاني: الصين يمكنها ان تلعب دورا مهما جدا في حفظ الاتفاق النووي

الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:00 بتوقيت غرينتش
روحاني: الصين يمكنها ان تلعب دورا مهما جدا في حفظ الاتفاق النووي

ايران _ الكوثر: اكد الرئيس الايراني حسن روحاني رغبة ايران في الحفاظ على الاتفاق النووي، معتبرا ان الصين يمكنها ان تلعب دورا مهما جدا في الحفاظ عليه.

وخلال استقباله اليوم الاثنين السفير الصيني الجديد في طهران "تشانغ هوا" وتسلمه منه اوراق اعتماده، اوضح الرئيس روحاني بان ايران تولي اهمية خاصة لتطوير العلاقات مع الصين وقال، ان البلدين متفقان في الراي حول القضايا الاقليمية والدولية وان العلاقات بينهما مستمرة ومتنامية.

واشار الى ان الحفاظ على الاستقلال مهم جدا للبلدين واضاف، ان البلدين يعارضان نهج التفرد الذي يعد مسارا خاطئا وخطيرا للمنطقة والمجتمع الدولي.

واشار الرئيس روحاني الى الحجم الكبير للاستثمارات والتعاون بين ايران والصين في مختلف المجالات خاصة الطاقة والنقل وسكك الحديد وانشاء المدن الصناعية وقال، ان التنفيذ الاكثر سهولة للاتفاقيات بين البلدين يحظى باهمية اساسية في الظروف الراهنة.

واعتبر الرئيس الايراني تنفيذ مشروع "حزام -طريق" احياءً لطريق الحرير التاريخي، مرحبا بالمزيد من مشاركة الصين في تطوير الموانئ الجنوبية والنقل في ايران.

واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترحب بتطوير البنية التحتية لديمومة العلاقات الاستراتيجية والثابتة مع الصين.

واكد الرئيس روحاني بان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترغب بالحفاظ على الاتفاق النووي وقال، ان دور الصين في هذا المجال مهم جدا وبامكان بكين ان تساعد كثيرا في تنفيذ تعهدات الطرفين.

واكد بان تعاون البلدين في حفظ استقرار المنطقة يحظى باهمية اساسية وقال، ان ايران والصين يمكنهما الى جانب بعضهما بعضا التعاون لمكافحة واقتلاع جذور الارهاب في المنطقة واسيا.

من جانبه قدم السفير الصيني الجديد في طهران خلال اللقاء اوراق اعتماده للرئيس روحاني واشار الى العلاقات التاريخية الواسعة بين الشعبين وقال، ان الصين تسعى لتعميق علاقاتها الاستراتيجية مع ايران.

ونوه "تشانغ هوا" الى اهمية الجمهورية الاسلامية الايرانية في المنطقة وقال، ان سياسة الصين تتمثل في المزيد من تطوير التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والتجارية والنقل والطاقة، ومن خلال تنفيذ الاتفاقيات ستتعزز الثقة السياسية والتعاون بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم