السيد السيستاني يحدد أحكام عمل المرأة وشروطه

الأربعاء 26 يونيو 2019 - 04:08 بتوقيت غرينتش
السيد السيستاني يحدد أحكام عمل المرأة وشروطه

فقه – الكوثر: أجوبة استفتاءات سماحة السيد السيستاني دام ظله حول عمل المرأة وشروطه.

 

١-السؤال: ما هو الحكم الشرعي من عمل المرأة المعيشي؟

الجواب: هي غير ممنوعة من ذلك إذا لم يتناف مع التزاماتها الشرعية، بل ربما يجب كما إذا توقف عليه تأمين نفقة نفسها او نفقة من تجب نفقته عليها كأولادها مع فقد الأب والجد على ما هو المشهور بين الفقهاء رضوان الله عليهم.

***

 

٢-السؤال: هل هناك شروط خاصة تحيط بعمل المرأة؟

الجواب: الشرط الأساس هو أن لا يتناف العمل مع تكاليفها الدينية، ومنها الستر والحجاب، ومنها عدم الحضور في المكان الذي لا تأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية، ومنها رعاية حقوق الزوج إذا كانت متزوجة، ومنها رعاية حقوق الوالدين إذا كانا حيّين.

***

 

٣-السؤال: بعض محلات تجميل النساء تحتاج الى عاملات، فهل يحق للمؤمنة أن تجمّل النساء السافرات اللاتي يتجمّلن أمام الأجانب الغرباء، مسلمات كن أو غير مسلمات؟

الجواب: إذا عدّ ذلك إسهاماً في ترويج المنكر وأشاعته فليس لها ذلك، ولكن حصول هذا العنوان بعيد جداً.

***

 

٤-السؤال: ممرضة مسلمة تعمل في عيادة طبية، تلمس بطبيعة عملها أجساد الرجال، مسلمين وغير مسلمين، فهل يجوز لها ذلك، علماً بأن ترك العمل صعب لقلة فرص الحصول على العمل، ثم هل هناك فرق بين لمس جسد مسلم، ولمس جسد غيره؟

الجواب: لا يجوز للمرأة أن تلمس جسد الأجنبي، مسلماً كان أم غيره، إلا إذا كانت هناك ضرورة رافعة للحرمة.

***

 

٥-السؤال: في المستشفيات تقوم الممرضات بجسّ النبض وقياس ضغط الدم وتضميد الجرح وغير ذلك. فهل على الرجل المريض رفض لمس الممرضة لجسده؟

الجواب: يمكنه أن يطلب قيام أحد الممرضين بالأعمال المذكورة أو يطلب من الممرضة أن تلبس قفازاً أو تضع حاجزاً كالمنديل ليحول ذلك دون لمس جسده.

***

 

٦-السؤال: عمل المرأة في بيت زوجها بالمتعارف من طبخ وكنس وما شاكل بلغت حد الشرط الارتكازي بحيث لا يؤثر عدم الشرط الارتكازي في ثبوت الوجوب عليها؟

الجواب: إقدام الرجل على الزواج مع إرتكاز قيام المرأة بالأعمال المنزلية كلاً أو بعضاً في المجتمعات الشرقية جرياً على المتعارف والمعمول لا يحقق معنى الشرط لأنه يتقوّم بكون المنشأ هو الزوجية المقيدة بالتزام المرأة بالقيام بالأعمال المنزلية ولا يوجد مثل هذا التقييد فإن المتعارف قيام المرأة بهذه الأعمال عن طوع منها أو بتصور لزوم ذلك شرعاً أو عرفاً لا وفاء بالتزام فرضته على نفسها ضمن العقد.

***

 

٧-السؤال: ما رأيكم في عمل المرأة في الشركات التي يكثر فيها الشباب واختلاطها معهم (أي الحديث معهم…) في مختلف المواضيع سواء في العمل أو خارج العمل؟

الجواب: يجوز مع الأمن من الوقوع في الحرام وإلا فيجب أن تتجنب الاختلاط.

***

 

٨-السؤال: لو رأى الزوج إن عمل المرأة في الخارج سوف يؤثر سلباً على واجباتها داخل البيت، فهل يحق له منعها من العمل؟

الجواب: خروج الزوجة من بيتها للعمل أو لأيّ غرض آخر إذا لم يكن بموافقة الزوج فهو حرام وإن لم يكن منافياً لأداء واجباتها البيتية ـ كحضانة طفلها ـ فضلا عما إذا كانت كذلك، علماً انه ليس من واجب المراة في بيت زوجها القيام بخدمته وحوائجه التي لا تتعلق بالاستمتاعات الزوجية ـ كالطبخ والتنظيف ـ إلا إذا كان له شرط عليها بهذا الخصوص.

***

 

٩-السؤال: عمل المرأة هل هو مباح أم محرم أم مكروه علماً أنها غير محتاجة للعمل؟

الجواب: لا مانع منه إن أمنت من الوقوع في الحرام.

***

 

١٠-السؤال: ما حكم عمل المرأة في مجال الطب؟

الجواب: يجوز مع مراعاة أحكام الشرع.

***

 

١١-السؤال: هل يجوز للزوج إذا وافق ان تعمل زوجته أن يشترط عليها أن تعطيه جزء من المال هو يحدده؟ وإذا لم تعطيه يريدها ان توقف العمل؟

الجواب: اذا لم تكوني موظفة قبل الزواج ولم تشترطي عليه العمل يجوز له أن لا يوافق على عملك خارج البيت إلا بذلك ولكن إذا وافق بدون شرط فلا يجوز له بعد عقد التوظيف أن يشترط عليك ذلك ولا ان يمنعك من الاستمرار في العمل.

***

 

١٢-السؤال: خروج المرأة من البيت للعمل في دوائر الدولة إذا كان ضمن حدود الحجاب وعدم التبرج هل هو حرام او حلال، مع رضى ولي الأمر؟

الجواب: إذا كان مع رعاية جميع الحدود الشرعية ومنها الأمن على نفسها من الوقوع في الحرام حتى مثل المزاح والمفاكهة مع الأجنبي فلا مانع وإلاّ فلا يجوز.

***

 

١٣-السؤال: هل هناك شروط خاصة تحيط بعمل المرأة خارج البيت؟

الجواب: الشرط الأساس هو أن لا يتناف العمل مع تكاليفها الدينية، ومنها الستر والحجاب، ومنها عدم الحضور في المكان الذي لا تأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية، ومنها رعاية حقوق الزوج إذا كانت متزوجة، ومنها رعاية حقوق الوالدين إذا كانا حيّين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم