ما معنى كلمة "ثيب‌"..؟

الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 11:34 بتوقيت غرينتش
ما معنى كلمة "ثيب‌"..؟

مفاهيم قرآنية – ما معنى كلمة "ثيّب" في قوله تعالى: (عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا)؟ [التحريم : 5]

 

لسا- الثيّب من النساء الّتي تزوّجت وفارقت زوجها بأيّ وجه كان بعد أن مسَّها. وقال الأصمعيّ : امرأة ثيّب ورجل ثيّب إذا كان قد دخل به أو دخل بها ، الذكر والأنثى فيه سواء. وقد ثيّبت المرأة وهي مثيّب. والجمع ثيّبات. وأصل الكلمة الواو لأنّه من ثاب يثوب إذا رجع ، كأنّ الثيّب بصدد الرجوع والعود.

 

والتحقيق‌

 

أنّ الثيّب من ثاب ورجع عن التزوّج الى الانفراد ، كما أنّ البكر من لم يتزوّج ، وإطلاق الثيّب على المرأة المتزوّجة فعلا مجاز ، فان استعمال الثيّب في مقام إرادة التزويج ، وهو منحصر في الإبكار أو الثيّبات اللّاتي رجعن عن أزواجهنّ وطلّقن ، راجع الثوب.

{ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [التحريم : 5].

الآية في مقام تبديل أزواج النبيّ. {إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التحريم : 5] وتقديم الثيّبات لمناسبتها وأولويّتها بمقام النبيّ (صلى الله عليه واله) ولكونها متّصفة في الأغلب بصفات {مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ} [التحريم : 5] بخلاف الأبكار.

 

المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم، الشيخ حسن المصطفوي

______________

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم