الكونغرس يدعو ترامب لفرض عقوبات على تركيا

السبت 13 يوليو 2019 - 07:13 بتوقيت غرينتش
الكونغرس يدعو ترامب لفرض عقوبات على تركيا

الأميركيتان - الكوثر: وجه 4 من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الرئيسيين دعوة للرئيس "دونالد ترامب" لفرض عقوبات على تركيا بعد بدء أنقرة حيازة منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400".

وكتب الأعضاء الأربعة بمجلس الشيوخ: "على أساس قوي من الحزبين، أوضح الكونغرس أنه يجب أن تكون هناك عواقب لحيازة أردوغان إس 400، الأمر الذي يعد إشارة مقلقة بشأن التوافق الاستراتيجي مع روسيا وتهديد لبرنامج إف 35".

وجاء في الرسالة: "نتيجة لذلك نحث الرئيس ترامب على التنفيذ الكامل للعقوبات كما يقضي القانون".

ومع ذلك، أكد أعضاء مجلس الشيوخ أن "تركيا حليف مهم لحلف الناتو، ونأمل أن تتغلب العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا على هذا التراجع".

وكانت وزارة الدفاع في تركيا قد أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة وصول المجموعة الأولى من أجزاء منظومة الدفاع الجوي الروسية المتقدمة "إس 400" إلى مطار عسكري في العاصمة التركية أنقرة.

وتقول الولايات المتحدة، إن هذه المعدات العسكرية الروسية، لا تتوافق مع نظم حلف شمال الأطلسي، وإن الحصول عليها يمكن أن يؤدي إلى إبعاد تركيا من برنامج لإنتاج الطائرة المقاتلة "إف 35"، وهي خطوة رفضتها تركيا.

لكن واشنطن بدأت بالفعل إجراءات لإخراج أنقرة من البرنامج، وأوقفت تدريب طيارين أتراك على المقاتلة في الولايات المتحدة.

في المقابل، ترد تركيا بأن النظام الدفاعي الصاروخي ضرورة دفاعية استراتيجية، خاصة لتأمين الحدود الجنوبية مع سوريا والعراق، وبأن الولايات المتحدة وأوروبا لم تقدما لها بديلا مناسبا عندما أبرمت صفقة النظام الصاروخي "إس 400" مع روسيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم