فرنسا تطلق هذا الشعار في عيدها الوطني

الأحد 14 يوليو 2019 - 04:33 بتوقيت غرينتش
فرنسا تطلق هذا الشعار في عيدها الوطني

أوروبا - الكوثر: تحتفل فرنسا اليوم الأحد 14 يوليو بعيدها الوطني الذي يخلّد ذكرى سيطرة الثوار الفرنسيين على سجن الباستيل في باريس وتحرير سجنائه إبان الثورة الفرنسية على الحكم الملكي المطلق عام 1789.

وككل عام تُنظّم السلطات وعلى رأسها وزارة الجيوش عرضاً عسكريا تُستخدم فيه الدبابات والمدرعات والطائرات والشاحنات، ويمر عبر جادة ال-شان زيليزيه وسط العاصمة باريس.

ويجري العرض العسكري هذه السنة تحت شعار "التعاون العسكري الأوروبي" بمشاركة تسع دول أوروبية في إطار "المبادرة الأوروبية للتدخل".

ونشأت "المبادرة الأوروبية للتدخل" العام الماضي بمبادرة من الرئيس ماكرون بهدف تطوير "ثقافة استراتيجية مشتركة". وتتشكل هذه المبادرة من تسعة دول وهي: بلجيكا وبريطانيا وألمانيا والدنمارك وهولندا وإستونيا واسبانيا والبرتغال وفنلندا.

ومن المنتظر هذه السنة أن تفتتح العرض العسكري جوقة مشاة تحمل شارات ورايات الدول الأوروبية التسع المشاركة بالمبادرة الأوروبية للتدخل وذلك على الساعة 45: 10 صباحا بالتوقيت المحلي.

وبحسب تغريدة لمديرية شرطة باريس على التويتر، من المتوقع أن تشدد الشرطة إجراءاتها الأمنية من خلال ضرب طوق أمني حول المنطقة التي سيجري فيها العرض العسكري حيث سيتم تفتيش كل من يريد الدخول لمكان العرض. من جهته أعلن وزير الداخلية كريستوف كاستانير يوم الجمعة الماضي في مؤتمر صحافي عن قرار السلطات نشر 2500 شرطي في منطقة العرض العسكري في باريس.

وأصدر مدير شرطة باريس ديدييه لالمون قرار بمنع متظاهري السترات الصفراء من التجمع في جادة الشأن زيليزيه بالإضافة لساحات أخرى وذلك بعد دعوات على الفايسبوك لمناصري السترات الصفراء بالتظاهر في اليوم الوطني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم