ما معنى "أشد وطئاً وأقوم قيلا"؟

الإثنين 15 يوليو 2019 - 09:47 بتوقيت غرينتش
ما معنى "أشد وطئاً وأقوم قيلا"؟

مفاهيم قرآنية – الكوثر: يقول الله الحكيم في محكم كتابه الكريم: إنَّ نَاشِئَةَ الَّيْلِ هِىَ أَشَدُّ وَطْأً وَأَقْوَمُ قِيلاً (سورة المزمل – 6)

 

«الناشئة»: من مادة (نشأ)، على وزن نثر، وتعني الحادثة. المراد هو إحياء الليل بالصلاة والعبادة وقراءة القرآن كما ورد في حديث عن الإمامين الصادق والباقر(عليهما السلام) حيث قالا:

«هي القيام في آخر الليل إلى صلاة الليل»

وفي حديث آخر عن الإمام الصادق(عليه السلام) في تفسير هذه الآية، قال:

«قيامه عن فراشه لا يريد إلاّ اللّه».

الحالات المعنوية والروحية والنشاط والجذوة الملكوتية التي تحصل في قلب الإنسان وروحه في هذه الساعات الخاصّة بالليل، والتي تكون آثارها في روح الإنسان أعمق واستمرارها أكثر.

«وطأً»: تعني في الأصل وضع القدم، وتعني كذلك الموافقة.

والتعبير بـ (أشدّ وطأً): العناء والمشقّة الحاصلة في عبادة الليل، أو أنّه يعني التأثيرات الثابتة والراسخة الحاصلة من شعاع هذه العبادات في روح الإنسان، والمعنى الثّاني أوجه.

ويحتمل أن يراد له التوافق الحاصل بين قلب الإنسان وعينه وأُذنه وبالتالي تعبئتها في طريق العبادة.

«أقوم»: من القيام، ويراد بكونها أثبت للقول وأصوب لحضور القلب.

«قيلاً»: تعني القول، وتشير هنا إلى ذكر اللّه وقراءة القرآن

  • الله رسوله المزمل فارضا عليه قيام الليل فرضا كالصلاة والصيام والجهاد، حيث قالوا: بأنه - صلى الله عليه وآله - قد خص بوجوب قيامه الليل دون أمته، ويبين أن الليل عنده وبالتالي عند عباده الصالحين ليس كما يزعم الناس: فرصة لاسترخاء النوم، لأنها هزيع من عمر الانسان ينبغي أن يكون مثل النهار ساحة سعي نحو الفلاح والسعادة، ومن ثم فإن الأصل في حياة الفرد الرسالي أنه يقوم الليل إلا قليلا نصفه أو ينقص منه قليلا، أو يزيد عليه، إلا أن تعترضه الأسباب والأعذار الشرعية من مرض وضرب في الأرض وقتال في سبيل الله وما أشبه، كما تبين الآية الأخيرة من السورة.

إن حادثة الليل أو الصلاة في الليل هي أثبت قدماً - أو أشد في مواطاة القلب اللسان وأثبت قولاً وأصوب لما أن الله جعل الليل سكناً يستتبع انقطاع الإِنسان عن شواغل المعيشة إلى نفسه وفراغ باله.

ومحصلة ذلك أنّ هذه الآية من الآيات التي تحتوي على أبلغ الأحاديث حول العبادة الليلية، ورمز إظهار المحبّة مع المحبوب في ساعات يختلي فيها الحبيب بحبيبه.

 

تفاسير قرآنية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم