الياسري يوجه بفتح تحقيق في وفاة متهم.. وشرطة النجف توضح تفاصيل اعتقاله +الصور

الثلاثاء 16 يوليو 2019 - 17:16 بتوقيت غرينتش
الياسري يوجه بفتح تحقيق في وفاة متهم.. وشرطة النجف توضح تفاصيل اعتقاله +الصور

العراق _الكوثر: وجه محافظ النجف، لؤي الياسري، الثلاثاء، بتشكيل لجنة تحقيقية بخصوص وفاة احد المتهمين اثناء التحقيق معه في مكتب مكافحة الاجرام، فيما نفت الشرطة الاتهامات الموجهة بخصوص تعذيب المتهم.

وذكر مكتب المحافظ في بيان له اليوم، (16 تموز 2019)، ان محافظ النجف لؤي الياسري، وجه بتشكيل لجنة تحقيقية مع ضباط ومراتب مكتب مكافحة الاجرام بخصوص وفاة المتهم، ماهر الرماحي، اثناء التحقيق معه.

واضاف ان الحكومة المحلية ضد اي تجاوز على مبادئ حقوق الانسان اثناء التحقيق والاستجواب في اجهزة الشرطة المختلفة، موضحا رفض الحكومة المحلية لاي خروقات في سير عمل التحقيقات كونها لا تمثل رؤية السلطتين التنفيذية والتشريعية.

شرطة النجف توضح

من جانبها نفت شرطة محافظة النجف وجود أي حالات تعذيب في سجون المحافظة، مبينة أن جميع السجون خاضعة للمعايير القانونية واللجان الرقابية المختصة.

وبينت شرطة المحافظة تفاصيل حادثة وفاة احد الموقوفين في مكتب الغري لمكافحة الإجرام التابع إلى مديرية مكافحة اجرام النجف.

وقالت في بيان لها ان "قبل 16 يوما تم القاء القبض على المتهم المذكور، وفق المادة 444 بموجب امر قضائي وتم التحقيق معه منذ اليوم الأول، وعرضه أمام قاضي التحقيق وانتهى التحقيق الابتدائي معه، بعد حوالي 13 يوما تدهورت حالته الصحية وعلى اثرها تم مفاتحة القضاء ونقله الى مستشفى الصدر التعليمي، وتبين أن الموقوف يعاني من فشل كلوي مزمن وهو مصاب بهذا المرض سابقا حسب المحققين.

واضاف "ان المتهم رقد في المستشفى وتلقى العلاج من قبل الأطباء الا انه فارق الحياة في اليوم بعدها بسبب المرض وبانتظار نتيجة تقرير الطب العدلي لحسم موضوع سبب الوفاة، مع ملاحظة أن كل ما ذكر مثبت بتقارير طبية رسمية وقرارات قضائية".

وتابع "ان المتهم أقر بأن الجروح التي على جسده كانت بسبب حادث انقلاب دراجته (الستوتة) قبل القاء القبض عليه".

واكد أن شرطة المحافظة ستسلك الطرق القانونية وستقيم دعاوى أمام القضاء بحق المشهرين، وأن عمليات التشهير تنعكس سلبا على الضباط والمحققين في محاربة الجريمة بكل أشكالها".

برقية المحامي

واظهرت وثيقة لمحامي المتهم في تاريخ، الثاني من تموز الجاري، تعرضه للتعذيب اثناء فترة احتجازه في مكتب مكافحة الاجرام.

وقال محامي المتهم في برقية لقاضي محكمة تحقيق النجف انه، "سبق وان تم توقيف موكلي المتهم (ماهر راضي عبد الحسين) في مكتب مكافحة الغري، وعند جلب المتهم الى المحكمة، تلاحظ عدالة محكمتكم اثار التعذيب والات الكوي على جسد موكلي".

واضاف "هذا يعتبر مصادرة لحقوق الانسان وحقوق موكلي وان التحقيق والاعتراف قد انتزع من موكلي بالاكراه والضغط".

وتابع "اطلب من سيادتكم نقل الاوراق التحقيقية، واعادة التحقيق، وذلك احقاقا للعدالة وعرض موكلي على اللجان الطبية لغرض فحصه وتحميل المتسببين المسؤولية بذلك".

صور لجثة المتهم 

كما بينت صور للمتهم بعد ان فارق الحياة في دائرة الطب العدلي في محافظة النجف، تعرضه لكدمات وحروق في عدة اجزاء من جسده، وتناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي اخبارا عن سبب وفاة المتهم هو تعرضه للتعذيب في احد مراكز الشرطة في محافظة النجف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم