روحاني يحذر من اجراءات دول اجنبية في الخليج الفارسي

الإثنين 12 أغسطس 2019 - 04:38 بتوقيت غرينتش
روحاني يحذر من اجراءات دول اجنبية في الخليج الفارسي

ايران- الكوثر: حذر الرئيس الايراني حسن روحاني من ان اجراءات بعض الدول الاجنبية في الخليج الفارسي من شانها ان تجعل مشاكل المنطقة اكثر تعقيدا وخطورة.

وخلال اتصال هاتفي تلقاه من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال روحاني ان ايران تولي اهمية كبيرة للحفاظ على أمن الخليج الفارسي و مضيق هرمز و بحر عمان.

وهنأ روحاني الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وحكومته والشعب القطري ومسلمي العالم بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك  وقال:" ان ايران تولي أهمية كبيرة  للحفاظ على أمن الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان وتبذل قصارى جهدها في هذا الصدد وتعتقد ان الحفاظ على هذا الامن من شانه ان يضمن تنمية ومصالح شعوب المنطقة".

ووصف روحاني العلاقات القائمة بين طهران والدوحة بانها ودية ومتنامية ، مؤكدا ضرورة المزيد من ترسيخ العلاقات بين البلدين الصديقين في كافة المجالات منها  السياسية والاقتصادية  والثقافية.                          

واعتبر الرئيس الايراني ان الهدف من اجراءات بعض الدول الاجنبية ومنها امريكا في منطقة الخليج الفارسي هو الايحاء الى العالم بانعدام الامن في المنطقة ، محذرا من  ان هذه الاجراءات ستجعل مشاكل المنطقة اكثر تعقيدا وخطورة.

واكد روحاني  ان احلال الامن والاستقرار  في منطقة الخليج الفارسي يمكن تحقيقه في سياق التعاون والمواكبة بين الدول المتشاطئة في اطار  تعاون امني مشترك وقال: " ان التجرية التاريخية قد كشفت  هذه الحقيقة للجميع بان التدخل الاجنبي من شانه فقط ان يصعد التوتر ويعقد ظروف المنطقة ".

واشار رئيس الجمهورية الى ان الجمهورية الاسلامية ترغب بمواصلة  المشاورات مع الدول الصديقة لتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة ، واضاف القول: " ان طهران تعتقد ان خفض التوتر في المنطقة سيكون لصالح الجميع و نأمل ان يدرك الامريكان بان الطريق الذي اختاروه غير صحيح وان هذا المسار ليس له رابح ،ويجب عليهم تصحيح سلوكهم" .

من جانبه هنأ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال الاتصال الهاتفي الرئيس روحاني  والحكومة والشعب الايراني بمناسبة  حلول عيد الاضحى المبارك مؤكدا ان قطر ترحب بتطوير العلاقات مع الجمهورية الاسلامية في كافة المجالات. 

واعتبر ان خفض التوتر في منطقة الخليح الفارسي يكون لصالح المنطقة والعالم  مشيرا الى دور ايران الهام في المنطقة وقال: " ان الدوحة لن تؤلوا جهدا في خفض هذه التوترات " .

وشدد أمير دولة قطر على ضرورة توفير أمن المنطقة من قبل الدول المتشاطئة وقال " إن مواقف قطر في هذا المجال واضحة تماما ونحن بصدد التعاون مع ايران في اطار تعزيز العلاقات الثنائية واحلال الامن في المنطقة".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم