هل صوت تقلبات الأمعاء يُسبب لكِ الإحراج؟.. هكذا تتخلص منها!

الإثنين 19 أغسطس 2019 - 07:03 بتوقيت غرينتش
هل صوت تقلبات الأمعاء يُسبب لكِ الإحراج؟.. هكذا تتخلص منها!

الصحة _الكوثر: هل سبّبت لك أصوات البطن وتقلبات الأمعاء حرجًا أمام الآخرين رغم تناولك الطعام؟

يظن بعض الأشخاص، كما يقول الطبيب العام الدكتور محمد المداينه إن سبب صوت الأمعاء هو الجوع فقط، إلا أن أسبابًا متعددة تعود لحدوث هذا الصوت وسماعه، كما لا يقتصر حدوثه على الكبار فقط، بل هو أمر شائع عند الأطفال والرضّع أيضًا.

جملة من الأسباب أوردها المداينه تسبب تلك الأصوات، إضافة إلى عادات خاطئة في تناول الطعام أو نواح طبية تستدعي مراجعة الطبيب، ومن تلك الأسباب:

الجوع

اعتقاد البعض بأن أصوات الأمعاء تحدث بسبب الجوع أمرٌ حقيقي؛ فعندما يشعر الشخص بالجوع ويرى الطعام أو يستنشق رائحته؛ فإن حواسه ترسل إشارات إلى الدماغ تجعله يعتقد أن معدته تحتوي على الطعام، فتبدأ بإفراز العصارة الهضمية لهضم الطعام، ولكنها لا تجد شيئًا فتتفاعل مع الهواء داخل المعدة والنتيجة تكون بإصدار صوت الأمعاء.

هضم الطعام

من الطبيعي عند حدوث عملية الهضم داخل المعدة، أن تُحدث الأمعاء صوتًا؛ لأن القناة الهضمية تشبه الأنبوب الفارغ من الداخل، وعندما تمتلئ لدخول الطعام والشراب إليها، تحدث تقلصات في عضلات القناة، ونتيجة لذلك نسمع أصوات الأمعاء المحرجة في بعض الأحيان.

المأكولات صعبة الهضم

هناك بعض الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، وبالتالي عدم تمكّن المعدة من هضمها بشكل تام وصحيح؛ لأن المواد المكونة لها يصعب امتصاصها بشكل كامل عند بعض الأشخاص كالأطعمة التي تحتوي على مادتي (الغلوتين واللاكتوز)؛ ما يسبب تقلصات في الأمعاء ومن ثم إصدار الصوت.

القولون العصبي

بمجرد حدوث متلازمة القولون العصبي، يشعر الشخص بتقلبات وأصوات المعدة، ويصاحب هذه الأعراض الإمساك والإسهال، وفي العادة تصدر هذه الأصوات في الأمعاء نتيجة انقباضها خاصة في فترة المساء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم