ترامب يعلن تفاصيل الاتفاق مع تركيا بشأن سورية

الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:23 بتوقيت غرينتش
ترامب يعلن تفاصيل الاتفاق مع تركيا بشأن سورية

أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاتفاق الأميركي التركي لوقف إطلاق النار في سورية، موضحا أن الأمر احتاج لبعض "الحب الصعب" من أجل إنجازه، حسب تعبيره.

وغرد "ترامب" عبر حسابه على موقع "تويتر"، اليوم الخميس: " هذه الصفقة كانت لا يمكن أن تتم قبل 3 أيام. إذ كانت تستلزم وجود بعض الحب "الصعب" لإنجازه. إنه أمر عظيم وفخور بالجميع!".

كما اعتبر ​دونالد ترامب أن الاتفاق على وقف إطلاق النار في سوريا مع تركيا "نتيجة مذهلة".

وتوجه الرئيس الأمريكي بالشكر للأكراد، وقال إن وقف إطلاق النار أنقذ أرواحهم.

وسبق تصريح ترامب إعلان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن بلاده تلقت ضمانات من وحدات قسد بانسحاب منظم من الأراضي الواقعة على الحدود التركية.

وحول التواجد الأميركي في شمال شرق سوريا، أكد بنس أن بلاده لن يكون لها جنود على الأرض في سوريا.

وكانت تركيا قد نفذت في 9 من الشهر الجاري إعتداء عسكريا على شمال شرقي سوريا لإستهداف وحدات الشعب الكردية وإنشاء مايسمى بالمنطقة الآمنة.

وقال ترامب، في تصريح أدلى به مساء اليوم الخميس من ولاية تكساس: "ما حدث نتيجة مدهشة... وحصلنا على كل ما حلمنا به، وسنتمكن من إعادة قواتنا إلى الوطن، سنستطيع السيطرة على داعش".

واعتبر أن "هذا يوم عظيم بالنسبة للولايات المتحدة وتركيا... وشركائنا الأكراد والحضارة كلها"، فيما شدد على أنه "لن تكون هناك حاجة لفرض العقوبات" على تركيا.

كما أعرب الرئيس الأمريكي عن شكره لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، وقال في هذا السياق: "إنه صديق بالنسبة لي، وأنا سعيد بأنه لن تظهر هناك مشكلة بيننا، وبصراحة هو زعيم رائع ورجل قاس وقوي، وقد قام بالشيء الصحيح وأشيد به وسأشيد به".

وأشار ترامب مع ذلك إلى أنه لا يزال منفتحا أمام زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة، والتي كان من المخطط لأن يقوم بها يوم 13 نوفمبر المقبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم