بوتين: يجب تحرير سوريا من الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:30 بتوقيت غرينتش
بوتين: يجب تحرير سوريا من الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي

أوروبا_الكوثر: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه من الضروري إجراء محادثات بين الحكومة السورية والأكراد.

واضاف بوتین في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في سوتشي انه المهم عدم استفادة الإرهابيين من العملية التركية في شمال سورية.

واكد بوتين ان الرئيس التركي أردوغان شرح عملية بلاده في سورية خلال اجتماعهما في سوتشي مشددا علي ضروره إخلاء سورية من الوجود الأجنبي غير القانوني.

من جانبه قال اردوغان اننا اتفقنا مع الرئيس الروسي على رفض اي تقسيم لسورية و وصلنا الى اتفاق تاريخي بشأن الازمة السورية.

واعرب اردوغان عن امله بأن يكون اتفاق مع الرئيس الروسي فاتحة خير على سورية موكدا اننا اتفقنا مع الرئيس الروسي أيضا على عدم السماح بوجود الارهابيين في سورية.

ولفت أن الهدف الرئيسي من عملية "نبع السلام" يكمن في إخراج "المسلحين" من المنطقة وتأمين عودة السوريين إلى أراضيهم.

وبين أن مذكرة التفاهم، التي توصل إليها مع بوتين، تنص على انسحاب "وحدات حماية الشعب" الكردية مع أسلحتها من المنطقة حتى عمق 30 كيلومترا خلال مدة 150 ساعة تبدأ الساعة 12.00 ظهر الأربعاء، إضافة إلى خروجها من تل رفعت ومنبج.

وأشار أردوغان إلى أنه بحث كذلك مع بوتين الأوضاع في منطقة إدلب لخفض التصعيد، وأعرب عن ارتياحه للهدوء النسبي القائم هناك وتراجع الهجمات.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تستضيف 3 ملايين و650 ألف سوري بينهم 350 ألف كردي، وقال في هذا السياق: "علينا اتخاذ خطوات تنهي معاناة البعد عن الوطن".

وتابع: "سنقدم على مشاريع مع أصدقائنا الروس، من شأنها تسهيل العودة الطوعية للاجئين السوريين. ستتخذ الدولتان تدابير لازمة لمنع تسلل المسلحين وسيتم إنشاء آلية مشتركة لتحقيق هذا الهدف".

هذا وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام المباحثات بين الرئيسين بوتين وأردوغان أن الشرطة العسكرية الروسية ووحدات الجيش السوري ستدخل منطقة العملية التركية بشمال سوريا، ابتداء من منتصف ليل 23 أكتوبر.

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو وأنقرة اتفقتا على آلية مشتركة لمراقبة تنفيذ المذكرة حول سوريا، وأن روسيا وتركيا ستسيران دوريات مشتركة في "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم