طهران: لا اهلية للكيان الصهيوني لتقديم النصائح

الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 05:35 بتوقيت غرينتش
طهران: لا اهلية للكيان الصهيوني لتقديم النصائح

ايران _ الكوثر: رد مندوب ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب ابادي على تصريحات مندوبي اميركا والسعودية والكيان الصهيوني في اجتماع مجلس حكام الوكالة، معتبرا الكيان الصهيوني بانه ليس مؤهلا لتقديم النصائح للدول الاعضاء في الوكالة لتنفيذ تعهداتها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عقد الخميس بهدف مناقشة تقرير مدير عام الوكالة المؤقت حول مسالة الضمانات في ايران.

واستعرض غريب ابادي خلال هذا الاجتماع اجراءات ايران وكذلك قضية منع دخول مفتشة دولية تابعة للوكالة الى منشاة تخصيب اليورانيوم في نطنز.

وقال ردا على تصريحات مندوب اميركا في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية القاضية بان بلاده تثق بشكل كامل بمهنية مفتشي الوكالة: لو كانت اميركا تثق بشكل كامل بنهج ومهنية الوكالة ومفتشيها فلماذا لم تثق بـ 16 تقريرا متواليا للوكالة ومفتيشها والتي جرى التاكيد فيها بان ايران ملتزمة تماما بالاتفاق النووي ومن ثم بادرت الى الخروج من الاتفاق النووي بشكل احادي وغير مشروع.

وقال غريب ابادي ردا على تصريحات مندوب الكيان الصهيوني حول البرنامج النووي الايراني خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة : انه على هذا الكيان اولا ان يطهر يديه من دنس اعتداءاته وجرائمه وكذلك اسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها قبل ان يدخل هذا الاجتماع.

واضاف، ان كيانا ليس عضوا في اي معاهدة لنزع وحظر انتشار اسلحة الدمار ويعد عقبة امام اخلاء منطقة غرب اسيا من السلاح النووي باعتباره الجهة الوحيدة التي تمتلك السلاح النووي فانه ليس مؤهلا لان يقدم النصائح للدول الاعضاء لتنفيذ تعهداتها وتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما رد غريب ابادي على تصريحات مندوب السعودية في اجتماع مجلس حكام الوكالة القاضية بضرورة تعاون ايران الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقول ان السعودية وبرغم الدعوات المكررة للوكالة مازالت تتنصل عن توقيع وتنفيذ اتفاقية الضمانات الشاملة ولم تسمح لمفتشي الوكالة بالاطلاع على انشطتها النووية فكيف يمكنها الحديث عن الشفافية والتعاون؟.

واكد مندوب ايران في الوكالة على ضرورة ان تضع السعودية حدا لانشطتها النووية السرية وان تقتدي بنهج ايران في شفافيتها وتعاونها مع الوكالة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم