الشركات اليابانية تمتنع عن المشاركة في طرح أرامكو

الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 18:49 بتوقيت غرينتش
الشركات اليابانية تمتنع عن المشاركة في طرح أرامكو

قال رئيس JXTG، أكبر شركة تكرير يابانية، إنه من المستبعد أن تستثمر الشركات اليابانية في الطرح العام الأولي الضخم لأرامكو السعودية بسبب أنه من الصعب تقدير قيمة أكبر شركة للنفط في العالم.

وتبرز التصريحات الصريحة على نحو غير معتاد من جانب رئيس شركة يابانية محافظة على نحو تقليدي التحديات المحتملة التي يواجهها الطرح العام الأولي، الذي أعلنت أرامكو أنه يمضي قدما على الرغم من أن الشركة النفطية العملاقة المملوكة للحكومة لم تفصح سوى عن تفاصيل محدودة.

وقالت مصادر لرويترز إن أرامكو قد تطرح ما بين واحد واثنين بالمئة من أسهمها، لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار. وستتفوق صفقة بأكثر من 25 مليار دولار على الرقم القياسي الذي حققه الطرح العام الأولي لشركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية في 2014.
وقال تسوتومو سوجيموري رئيس JXTG في مؤتمر صحفي بشأن الأرباح "من الصعب أن تفكر في أن الكثير من المستثمرين اليابانيين سيقومون باستثمارات.
"الشركات اليابانية بها أصحاب مصالح وهم بحاجة لأسباب وجيهة ليفسروا للمساهمين ما الذي يجعلهم يقومون باستثمارات بهذه الضخامة ونحن بحاجة لإجراء‭‭‭"‬‬‬ فحص فني صارم.
وقال سوجيموري "لا نعرف احتياطيات أرامكو النفطية وكيف تسير عقودها مع الأسرة الحاكمة السعودية وما إلى ذلك. سيتعين على أرامكو الإفصاح عن هذه المعلومة، لكن من غير الواضح ما مدى الانفتاح الذي ستصبح عليه أرامكو".

وقالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إن ولي العهد السعودي تخلى عن هدفه بشأن تقييم شركة "أرامكو" السعودية، إذ كان يصر على أن يكون 2 تريليون دولار أمريكي كبداية.

ولكن الوكالة الأمريكية أوضحت أن محمد بن سلمان، تخلى عن تقييم "أرامكو"، بحيث يتراجع إلى 1.7 تريليون دولار، حتى يتم إنجاز الطرح العام الأولي لأرامكو، والذي يعد "الحدث الاقتصادي الأهم والأضخم في التاريخ".

ولكن "بلومبرغ" قالت إن عدد من المستثمرين الأجانب، يعتقدون أن تقييم أرامكو، ينبغي أن يقل عن 1.7 تريليون دولار، حتى ينجح الطرح العام الأولي بصورة أكبر.

وتابعت الوكالة "رغم أن الطرح لن تتجاوز نسبته 2%، إلا أن بعض المستثمرين، يرون أن المخاطر الجيوسياسية الإقليمية، وتعرض منشآت أرامكو للهجمات سبتمبر الماضي، تشكل خطورة على الاستثمار في الشركة الأضخم في العالم".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم