ما الذي يجبُ عليك فعله عند الإصابة بنوبة قلبية ؟

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 11:56 بتوقيت غرينتش
ما الذي يجبُ عليك فعله عند الإصابة بنوبة قلبية ؟

الصحة_الكوثر: في الآونة الأخيرة تعدُّ أمراض القلب هي الأكثر انتشارًا، و زادت احتمالية إصابة الأشخاص بأمراض القلب ، مما يزيد من صعوبة الممارسات اليومية ، لذلك توصلت العديد من الدراسات لحاجة القلب إلى إعادة تأهيل .

زوجك جالس أمام التلفاز، ولن يغادر المنزل. صحيح أنه تعرض لنوبة قلبية، ويستغرق الأمر بعض الوقت للتعافي؛ ولكن عندما تتعافى من نوبة قلبية هناك أشياء يجب عليك فعلها لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية ثانية. يقول د. إيريك فان إيترسون مدير برنامج تأهيل القلب : ” قد يكون من السهل إخبار أحد الأشخاص الذين تحبهم لا بأس إذا كنت لا تريد النهوض والتحرك اليوم، لكنك بهذا قد تضره حيث أنه بعد حدوث أزمة قلبية من الضروري عدم الانزلاق نحو عادة الكسل والخمول، ويجب إتباع نمط حياة صحي للقلب”.

لماذا تعتبر إعادة تأهيل القلب مهمة للغاية؟

من الأمور التي ينبغي عليك القيام بها هي سؤال طبيب الرعاية الأولية أو طبيب القلب إذا كان يوصي بإعادة تأهيل القلب. تشير الأبحاث إلى أن إعادة التأهيل القلبي يقلل من خطر الوفاة والاستشفاء لمدة خمس سنوات أو أكثر بعد أحداث القلب الرئيسية، كما أنه يحسن نوعية الحياة اليومية. فبعد جراحة رئيسية في القلب، من الصعب في كثير من الأحيان القيام بالأعمال بشكل مستقل، ولكن إعادة تأهيل القلب ستجعل من السهل على من تحب الخروج من المنزل والقيام بالأعمال العادية والذهاب إلى محل البقالة والتجول في الحيّ بشكل مستقل.

من يجب أن يذهب إلى إعادة تأهيل القلب؟

من الناحية الفنية، يمكن لأي شخص المشاركة في برامج إعادة تأهيل القلب، ولكنك يجب أن تسأل عما تعتبره شركة التأمين حدثًا مؤهلًا واستنادًا إلى حالتك، وفي الغالب قد تحتاج لإعادة تأهيل القلب إذا كان لديك أحد هذه الأحداث أو الإجراءات :

نوبة قلبية خلال ال 12 شهرًا الماضية.

التدخل الجراحي للشريان التاجي عن طريق الجلد (توسيع الشريان أو تركيب الدعامات) .

جراحة القلب الكبرى ( فتح مجرى جانبي للشريان التاجي، إصلاح الصمام أو استبداله) .

عدم القدرة على ضخ كمية كافية من الدم عندما يكون فشل القلب مستقرًا .

زراعة القلب أو زرع قلب ورئتين .

الذبحة الصدرية المستقرة .

ماذا يشمل إعادة تأهيل القلب؟

إذا كنت تعتقد أن برنامج إعادة التأهيل القلب يدور حول التمارين فأنت على صواب جزئيًا.

إن إعادة تأهيل القلب هو برنامج شامل يشمل المرضى وعائلاتهم ويشمل :

تعلم التغذية الصحية يقول د. فان إيترسون: ” يساعدك ذلك على فهم كيفية تحضير الطعام، والأطعمة التي يجب شراؤها في محل البقالة، والأطباق التي يمكنك اختيارها من قائمة المطاعم “.

تعلم استراتيجيات إدارة نمط الحياة.

فريق إعادة التأهيل لا يريدك أن تفكر كثيرًا في كيفية التمتع بصحة جيدة، ولا يريدك أن تلتزم لفترة ثم تعود إلى العادات القديمة، ولا ينبغي أن يكون أسلوب الحياة غير صحي للقلب مثل الحصول على وظيفة ثانية، هدفنا هي السلوكيات الجوهرية لتحافظ عليها بقية حياتك.

تمارين خاضعة للإشراف الطبي .

بمجرد أن يصف طبيب القلب الخاص بك مستوى آمن من التمرين، يمكن أن يساعدك أخصائي العلاج الطبيعي على وضع أهدافك وتصميم برنامج تقدمي يتم التحكم فيه استنادًا إلى تاريخك الطبي والشكل المفضل للتمارين الرياضية ومعدل ضربات القلب وضغط الدم والمجهود المبذول .

ما الذي يجب ألا تفعله بعد إصابة شخص ما بنوبة قلبية؟

يقول الدكتور فان إيترسون : ” إن العديد من المرضى الذين يتعافون لا يشعرون بالرضا، ولا يريدون النهوض والتحرك، لكن الخمول والكسل أثناء التعافي هو أسوأ شيء يمكنك القيام به من أجل قلبك ” . إن إعادة تأهيل القلب هي خطوة حيوية في رعايتك، ولها فوائد صحية شاملة، لذلك يجب الحرص على عدم تقليل قيمته، شجع شريكك للذهاب واكمال جميع الجلسات أيضًا ، حيث أظهرت الأبحاث أن إكمال جميع الجلسات الـ 36 يؤدي إلى تحسن أفضل من إكمال 35 دورة. من المهم في نهاية الأمر أن تضع نفسك مكانهم.

يمكن للأطعمة التي تشتريها والوجبات التي تقوم بإعدادها أن تدعم شفائهم أو تصبح حاجزًا أمام نجاحهم، على سبيل المثال، إذا كانوا يحبون برجر الجبن حاول ألا تأكل أحدها أمامهم، إذا كانوا يميلون إلى تناول الوجبات الخفيفة فلا تتركوا الكعك أو الرقائق أو الأطعمة الدهنية الأخرى المجهزة حولهم، وإذا لم يرغبوا في ترك الأريكة والذهاب إلى إعادة التأهيل ، فقم بمرافقتهم و دعمهم خلال جلسة التأهيل . بعد كل شيء، إن ما تتعلمه عن الحياة الصحية للقلب سيفيدك على المدى الطويل أنت أيضًا .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم