مليونا دولار خسائر المنشآت السكنيّة بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة

السبت 16 نوفمبر 2019 - 10:15 بتوقيت غرينتش
مليونا دولار خسائر المنشآت السكنيّة بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة

فلسطين المحتلة-الكوثر: قدرت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، بصورة أولية حجم الخسائر التي لحقت بالمنشآت والمباني السكنية بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة ، قرابة مليوني دولار.

وقال وكيل وزارة الأشغال والإسكان ناجي سرحان لصحيفة "فلسطين": إن قرابة 500 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي و30 وحدة سكنية تعرضت للتدمير بشكل كامل وبليغ".

وأضاف سرحان أن التقديرات الأولية المالية لحجم الخسائر التي لحقت بالمساكن والمنشآت (2) مليون دولار، مشيراً إلى أن طواقم الوزارة الفنية والهندسية تواصل عملها في حصر وتوثيق الأضرار.

ودعا سرحان كافة المؤسسات والجهات المانحة للقيام بدورها في تقديم الدعم المالي اللازم لإعادة الإعمار ولإغاثة وإيواء الأسر التي فقدت منازلها في هذا العدوان إضافة لمئات الأسر التي لم يتم إعادة إعمار منازلها جراء العدوانات المتكررة على غزة.

كما دعا المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة لضرورة توفير الحماية للمنشآت السكنية والمدنية، وتحمل مسؤولياتهم للتدخل العاجل لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.

وفي نفس الاتجاه قدرت لجان العمل الزراعي في قطاع غزة، حجم خسائر قطاع الصيد المباشرة في العدوان الإسرائيلي الأخير بنحو (7) آلاف دولار.

وبين زكريا بكر، مسؤول لجان الصيادين في الاتحاد لصحيفة "فلسطين" أن الاحتلال استهدف مركبين للصيد على شاطئ بحر الشيخ عجلين جنوبي مدينة غزة وتسبب بإتلافهم، تقدر قيمة المركب الواحد 3.5 آلاف دولار.

وأشار بكر إلى أن حرمان الصيادين النزول إلى البحر خلال أيام العدوان، كبّد الصيادين خسائر غبر مباشرة تقدر بــ (200 ألف) شيقل.

وفي السياق بيّن بكر أنّ منسق وزارة الزراعة أبلغه مبعودة العمل في البحر كما كان سابقا قبل العدوان، لافتاً إلى أن المساحة المسموح بها الصيد من شمال قطاع غزة وحتى ميناء غزة لـ(6) أميال، وتزيد تدريجيًا من الميناء لمحافظة رفح جنوبي قطاع غزة لتصل إلى ( 12) ميلًا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم