العراق .. توقعات بموجة باردة وانخفاض كبير في درجات الحرارة

السبت 16 نوفمبر 2019 - 12:56 بتوقيت غرينتش
العراق .. توقعات بموجة باردة وانخفاض كبير في درجات الحرارة

العراق _ الكوثر:

تشير آخر تطورات الحالة الجوية المتوقعة، السبت، إلى قدوم موجة برودة يوم غد الاحد، وسط انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وذكر المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، في منشور على "فيسبوك" اليوم، 16 تشرين الثاني 2019، ان هناك نظام جوي مزدوج يؤثر فى اجواء دول شبه الجزيرة العربية والعراق والشام، الاول منخفض جوي شبه قطبي ينحدر من جهة ايران مصحوب برياح شمالية شرقية تمتاز بالبرودة والجفاف، والنظام الآخر هو منخفض ثانوي (قطع) مصحوب بتيار هوائي غربي يندمجان خلال مساء اليوم مع وجود تغذية رطوبة سطحية من بحر العرب تتجه نحو شمال الخليج(الفارسي) ...لتشكل معا حالة جوية ممطرة بغزارة هذا اليوم على شمال السعودية وعلى بادية الشام وجنوب الاردن .

وأضاف أن "الاندماج يزدادا غدا الاحد وتزداد معه تأثير الحالة على الكويت ومدن جنوب العراق وشمال السعودية ومناطق ايران الحدودية مع العراق"، فيما لم يستبعد  زخات من البرد (الحالوب) والرياح الهابطة من سحب ركامية عملاقة .

وأوضح ان هناك توقعات بهطول ثلجي على مرتفعات اقصى شمال شرق العراق ووسط وشمال ايران.

وكان عطيه، قد أشار في منشور سابق، إلى ان يوم غد الأحد، سيشهد تحسنا في فرص الامطار، بمدن جنوب البلاد ( البصرة وميسان وذي قار والسماوة) حيث ستشهد هذه المدن هطول زخات من الامطار تمتاز بالبرق والرعد على فترات، فيما تشهد مدن واسط والديوانية وبابل وكربلاء والنجف وجنوب العاصمة بغداد هطول امطار رعدية بنسبه اقل وربما تتطور خلال يوم الاحد. .

وفيما يتعلق بتطورات الموجة الباردة، أكد عطيه، ان تأثيرها سيبدأ في مدن شمال وغرب البلاد اعتبارا من اليوم السبت وستنخفض درجات الحرارة الى الصفر، اقصى شمال شرق البلاد وغرب الأنبار صباح الاثنين، وستتأثر العاصمة بغداد ومدن الوسط بالموجة اعتبارا من ليل السبت او صباح الاحد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم