إطلاق نار على طائرة لحظة هبوطها... ماذا حدث بعد ذلك؟

الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 18:39 بتوقيت غرينتش
إطلاق نار على طائرة لحظة هبوطها... ماذا حدث بعد ذلك؟

منوعات _ الكوثر:

على خلفية نزاع بين الجيش ومتمردين انفصاليين، تعرضت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الكاميرونية لإطلاق نار قبل لحظات من هبوطها، صباح الأحد، حسبما أعلنت الشركة الوطنية في بيان.

ووقع الحادث بينما كانت الطائرة القادمة من دوالا تقترب من مطار بامندا شمال غربي البلاد، في منطقة يواجه فيها الجيش الكاميروني متمردين انفصاليين.

وأضاف البيان أن الطائرة هبطت بسلام دون وقوع أي إصابات، وأن الشركة تفحص حاليا الأضرار المادية التي تعرضت لها، وأوضح: "بفضل شجاعة الطيار، كانت الطائرة قادرة على الهبوط بسلاسة رغم تأثير النيران على جسم الطائرة".

ولم يتضح على الفور من أطلق النار على الطائرة، لكن غرب الكاميرون الناطق بالإنجليزية كان ساحة قتال منذ 2017 بين الجيش ومتمردين يسعون لتشكيل دولة انفصالية تسمى "أمبازونيا".

وبدأت الاحتجاجات سلمية في الجنوب الغربي مع دعوات إلى مزيد من الصلاحيات للمتحدثين باللغة الإنجليزية في الدولة ذات الأغلبية الناطقة بالفرنسية، لكنها تدهورت إلى عنف شبه اليومي.

ورغم الجهود المؤقتة لإحلال السلام، فقد استمر القتال وسط اتهامات لكلا الجانبين بارتكاب فظائع، بما في ذلك استخدام القنابل والخطف من قبل الانفصاليين والقتل العشوائي على أيدي القوات المسلحة.

وقتل نحو 3 آلاف شخص، واضطر نصف مليون للفرار من منازلهم، منذ اندلاع القتال عام 2017.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم