هكذا تزيد طولك ! !

الأربعاء 15 فبراير 2017 - 10:31 بتوقيت غرينتش
هكذا تزيد طولك ! !

يحاول الكثير من الناس ان يزيدوا من طولهم عبر طرق كثيرة، ولكن ماهي مراحل النمو، وهل يمكن ان يستمر بعد سن البلوغ؟ ان الطول الذي نولد به وهو على الاغلب 50 سنتيمترا تقريبا يتغير خلال السنه الاولى الى حوالي خمسه وسبعون اي هنالك فرق خمسة وعشرون سنتيمتر ومن ثم يزداد الطول كل سنه حتى سن الخمس سنوات فقد اكد العلماء على ان معظم الطول نكسبه خلال السنوات الخمسة الاولى من عمرنا .

بعد الخمس سنوات يتواصل النمو ولكن بشكل ابطأ، اي ما بين الخمس الى سبعة سنتيمترات في السنة لغاية عمر العاشرة تقريبا.

وبعدها ندخل مرحلة البلوغ، فعند الاناث يتوقف النمو بعد الحيض، اما الذكور فبعد سنة من البلوغ، حيث تأتي ما يسمى هبَة النمو، اي يزداد الطول فجأة بين 20 الى 25 سنتيمترا خلال وقت قصير جدا، فقد يكون اكتمل النمو حوالي 99 بالمئة وتبقى النسبه المتبقية لغاية عمر الثامنة عشر الى العشرين.

وهنالك عاملان رئيسيان يؤثران على النمو :

الاول هو الوراثة، فإذا كان الابوان قصيرين فهنالك احتمال كبير ان يكون المولود قصيرا وبالعكس.

الثاني هو نمط العيش الذي ينمو فيه الشخص، فالتغذية الجيدة مثلا، والرياضة، تلعب دورا في هذا الموضوع، والمجتمعات التي تتغذى بشكل صحي غني بالكاسيوم والفيتامينات تراها اكثر طولا من المجتمعات التي تعاني من المجاعات، والتي غالبا ما يكونون قصار القامة بسبب سوء التغذية.

فمن أراد ان يزيد من طوله عليه بالتغذية الجيدة المليئة بالبروتين والكالسيوم والاسماك وغيرها، كما أن السباحة هي الرياضة الوحيدة التي تساعد الاشخاص على النمو بشكل سليم.

وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله : " علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل " .

وإن من أهم الاغذية التي ستزيد النمو بشكل طبيعي :

فيتامين د، فهو من الفيتامينات الاساسية لزيداة الطول، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم ونمو العظام، ويوجد هذا الفيتامين في السمك والبيض والقمح ولبن الصويا واللوز وفول الصويا .

البروتينات : وهي العدس والدجاج السلمون والتونا واللبن والشوفان وغيرها فهي تقوم باصلاح الانسجة المصابة بالجسم .

فيتامين أ والكالسيوم والمعادن.

ونرجو عدم اللجوء الى اي العاب قوى تؤذي الجسم والعظام لزيادة الطول، فقط اتبع الاتغذية السليمة والرياضة وخاصة السباحة .
  

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم