ماذا وراء محادثات استانا 2

الخميس 16 فبراير 2017 - 07:17 بتوقيت غرينتش
ماذا وراء محادثات استانا 2

تستضيف أستانا اليوم الخميس جولة ثانية من محادثات السلام السورية برعاية روسيا وايران، ابرز حلفاء دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة الممثلة بوفد "مصغر"، وعلى جدول اعمال اللقاء بند رئيسي يتعلق بتثبيت وقف اطلاق النار في سوريا.

وتنطلق المحادثات الخميس "خلف أبواب مغلقة"، بعد تأخير ليوم واحد "لأسباب فنية"، وفق ما اوضحت متحدثة باسم وزارة خارجية كازاخستان لوكالة فرانس برس من دون اي تفاصيل اضافية.

وتبدأ المحادثات بـ"استشارات ثنائية" عند العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي قبل ان تنطلق "اجتماعات موسعة" عند الثانية عشرة ظهراً. ويُعلن البيان الختامي عند السادسة مساء، وفق برنامج عمل اطلعت فرانس برس على نسخة منه.

ومباحثات استانا هي الاولى التي تعقد برعاية روسية تركية ايرانية بعد استبعاد اي دور لواشنطن التي شكلت مع موسكو الطرفين الضامنين لاتفاقات الهدنة السابقة التي مهدت لجولات المفاوضات بين طرفي النزاع في جنيف.

وعقدت في 23 كانون الثاني/يناير، جولة اولى من محادثات أستانا بين وفدي النظام والفصائل المعارضة، برعاية كل من موسكو وأنقرة وطهران، تم الاتفاق خلالها على آلية لتثبيت وقف اطلاق النار.

وتشهد الجبهات الرئيسية في سوريا بموجب اتفاق روسي تركي وقفاً لاطلاق النار لا يزال مستمراً منذ 30 كانون الاول/ديسمبر على رغم تعرضه لانتهاكات في مناطق عدة.

وتأتي محادثات أستانا الخميس قبل اسبوع من استئناف الأمم المتحدة جولة مفاوضات سلام في جنيف، هي الاولى منذ نيسان/ابريل الماضي، في اطار الجهود الدولية المبذولة للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع السوري الذي يقترب من بدء عامه السابع.

المصدر: فارس

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم