تبريز من أشهر المدن المزدهرة في ايران

الجمعة 17 فبراير 2017 - 13:10 بتوقيت طهران
تبريز من أشهر المدن المزدهرة في ايران

تعتبر مدينة تبريز من أعرق المدن الإيرانية، حيث كانت في الماضي عاصمة لدولة أذربيجان التي كانت تابعة لإيران، ثم عاصمة الدولة الإيلخانية (فى إيران والعراق)، والتي أسسها هولاكو منذ منتصف القرن السابع الهجري وحتى عام 736هـ/ 1336م، وهي الآن من أشهر مدن إيران وترتفع بحوالي 1.5 كيلومتر عن سطح البحر، وتطل على نهر أجي الذي يصب في بحيرة أورومية.

وتقع تبريز في غرب محافظة أذربيجان الشرقيَّة، يحدّها من الجنوب والجنوب الشرقي سهوبٌ شاسعة، ومن الشمال جبليّ پکچین وعون بن علي، ومن الشمال الشرقي قريتيّ باباباغي وگوزني، وعلى الطرف الشرقي من حدودها الجنوبيَّة يقع جبل سهند.

يتميَّز طقس تبريز بالبرودة الشديدة شتاءً وبالحر والقيظ والجفاف صيفًا، نظرًا لكونها مدينة داخليَّة لا تعرف الرطوبة.

تشتهر تبريز بتاريخها العريق الإسلامي وقبل الإسلامي، بما في ذلك العهود الأشكانيَّة والساسانيَّة، ومن ثمَّ العبَّاسيَّة والخوارزميَّة والمغوليَّة والإلخانيَّة والتيموريَّة، والجلائريَّة والقره قویونليَّة والآق ‌قویونليَّة والصفويَّة والقاجاريَّة وغيرها.

وقد اتُخذت تبريز عاصمةً لإيران خلال عدَّة مراحل من التاريخ الإسلامي أبرزها المرحلتين الصفويَّة والقاجاريَّة.

يتراوح عدد سكَّان تبريز اليوم بين 1,494,998،و2,000,000 نسمة، يقطن حوالي 1.8 ملايين منهم المنطقة الحضريَّة للمدينة المشتملة على الضواحي والبلدات المُلحقة، ولطالما كانت ذات كثافة سكانية عالية.

وتعتبر تبريز من أكبر مدن الشرق الأوسط، فخلال العهد الصفوي في القرن السادس عشر أصبحت المدينة من أكبر المدن في العالم، وخلال العهد القاجاري أصبحت أكبر مدن إيران وأكثرها كثافةً بالسكَّان.

يُشكِّلُ التُرك الآذر الأغلبيَّة الساحقة من سكَّان المدينة، وتُشير بعض الدلائل الأثريَّة، وفق ما استنتجه البعض من العلماء، أنَّ سكَّانها الأوائل كانوا من أصولٍ إيرانيَّة لاطورانيَّة، كذلك فقد استوطنتها قبائل عربيَّة أبَّان الفتح الإسلامي أبرزها الأزد.

 

المصدر : قناة الكوثر الفضائية

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم